السعودية وإيران توقعان بيان استئناف العلاقات

نور6 أبريل 2023آخر تحديث :
السعودية وإيران توقعان بيان استئناف العلاقات

أعلنت السعودية وإيران في بيان مشترك صدر اليوم الخميس، عقب لقاء وزيري خارجية البلدين، في بكين، الاتفاق على ترتيبات بدء إعادة فتح السفارتين والقنصليات بين الدولتين، فيما دعا وزير الخارجية السعودي نظيره الإيراني لعقد لقاء ثنائي في الرياض.

وبحسب نص البيان الذي بثته وكالة الأنباء السعودية “واس”، اتفق الجانبان على استئناف الرحلات الجوية وتسهيل منح التأشيرات للمواطنين، كما اتفقا على استئناف تبادل زيارات المسؤولين ووفود القطاع الخاص.

ووفقاً للبيان السعودي الإيراني، تم الاتفاق على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة عام 2001، بالإضافة إلى تفعيل اتفاقية التعاون العام الموقعة عام 1998.

شكرت السعودية وإيران للجانب الصيني استضافتها للاجتماع، وعبّر الجانبان عن شكرهما للحكومة السويسرية وجهودها المقدرة لرعاية المصالح السعودية والإيرانية.
واتفق وزيرا الخارجية السعودي والإيراني على القيام بكل ما يلزم لتحقيق الاستقرار في المنطقة، بحسب نص البيان الرسمي.

وعبر الجانبان عن تطلعهما إلى تكثيف اللقاءات التشاورية وبحث سبل التعاون لتحقيق المزيد من الآفاق الإيجابية للعلاقات بالنظر لما يمتلكه البلدان من موارد طبيعية، ومقومات اقتصادية، وفرص كبيرة لتحقيق المنفعة المشتركة للشعبين الشقيقين.

وفي ختام الاجتماع، عبر الجانبان عن شكرهما وتقديرهما للجانب الصيني على استضافة هذا الاجتماع، كما عبّر الجانبان عن شكرهما للحكومة السويسرية لمساعيها وجهودها المقدرة لرعاية المصالح السعودية والإيرانية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل