المخزن يواصل اعتقالاته التعسفية للطلبة الصحراويين

نور14 مارس 2024آخر تحديث :
المخزن يواصل اعتقالاته التعسفية للطلبة الصحراويين

اعتقل الاحتلال المغربي، الطالب الصحراوي الحسين بوركبة بالقرب من الموقع الجامعي لكليتي العلوم والآداب والعلوم الإنسانية بجامعة “ابن زهر” بمدينة أكادير.

وأفادت لجنة تابعة لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، أن الحسين بوركبة تم استهدافه من قبل 5 من عناصر الشرطة بزي مدني قاموا بإرغامه بالقوة على الصعود إلى سيارة مدنية سرعان ما توجهت به إلى مفوضية الشرطة بولاية الأمن بالمدينة المذكورة.

وأكدت اللجنة، أن هذا الاعتقال جاء مرتبطا بسلسلة من الاعتقالات في صفوف الطلبة الصحراويين بهذا الموقع الجامعي بسبب الأنشطة السياسية والنقابية التي ينظمها الطلبة الصحراويون المعروفون بدفاعهم عن مبدأ الاستقلال وتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وفي ارتباط بنفس هذه الجريمة، كانت قوة امنية للاحتلال المغربي أقدمت يوم 23 يناير الماضي على اعتقال الطالب الصحراوي أيمن اليثربي بالقرب من الحي الجامعي بجامعة ابن زهر بمدينة أكادير (المغرب)، والذي ظل رهن الاحتجاز اللاشرعي لمدة تجاوزت 48 ساعة قبل أن يحال من قبل قاضي التحقيق بمحكمة الإستئناف على السجن “أيت ملول2 “.

وفي 27 فيفري الماضي، قامت قوة أمنية للاحتلال المغربي بتوقيف الطالب الصحراوي بدر حناني بمنطقة “تازناخت” التي تبعد عن مدينة زاكورة (شرق المغرب) بحوالي 170 كيلومتر، قبل أن يتقرر اعتقاله وإحالته على نفس السجن بعد خضوعه للحراسة النظرية غير الشرعية.

وقد جاء اعتقال جميع هؤلاء الطلبة الصحراويين من قبل قوات الأمن للاحتلال المغربي بسبب استمرارهم في المشاركة في الأنشطة الطلابية بالمواقع الجامعية المغربية، وهي الأنشطة التي تنظم في إطار المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والسيادة على ثرواته الطبيعية وبتخليد الذكريات الوطنية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وبالتضامن مع السجناء السياسيين الصحراويين المتواجدين بمختلف السجون المغربية ومع ضحايا الجرائم ضد الإنسانية المرتكبة باستمرار في حق المدنيين الصحراويين من قبل قوة الاحتلال المغربي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل