حكار في زيارة عمل و تفقد إلى حاسي مسعود

نجيب ميلودي28 أبريل 2022آخر تحديث :
حكار في زيارة عمل و تفقد إلى حاسي مسعود

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيد توفيق حكار بزيارة عمل وتفقد إلى ناحية حاسي مسعود مرفوقا بوفد من الإطارات المسيرة من نشاط الإستكشاف والإنتاج والمديرية المركزية لتسيير وهندسة المشاريع و المديرية المركزية للطاقات الجديدة و المتجددة لمعاينة وتيرة سير إنجاز مشاريع سوناطراك.

وبدأ الوفد المرافق له في زيارة إلى حقل بئر رباعة شمال، حوالي 230 كلم عن حاسي مسعود، أين عاين الرئيس المدير العام أشغال تهيئة مخبر جديد للطاقة الشمسية المنجز بالشراكة مع مجمع إيني الإيطالي. يهدف هذا المخبر إلى اختبار و تقييم التقنيات الكهروضوئية و قياس البيانات البيئية باستعمال أنظمة ذكية.
ويقع المخبر بالقرب من محطة توليد الطاقة الشمسية 10 ميقاواط التي توفر حاليا جزءا من الطاقة الكهربائية لمصنع معالجة البترول والتي ستعزز مستقبلا بمشروع مماثل و بنفس الطاقة لتوليد الطاقة الشمسية.
مشروع المحطة الأولى سمح بخفظ تكاليف استهلاك الكهرباء و كذا خفظ انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بحوالي 20 الف طن سنويا.

المحطة الثانية للزيارة كانت مشروع مركز الفصل والضغط الجديد للمحيط الجنوبي حاسي قطار بناحية حاسي مسعود. المركز يوفر قدرة معالجة 60.000 برميل من الخام يوميا كما سيمكن من تسهيل عملية التدفق بالشبكة الحالية من خلال ربط الآبار الموجودة بمركز الفصل والضغط الجديد الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 99 %.

وشهدت الزيارة تفقد مشروع إنجاز القاطرة الرابعة لغاز البترول المسال بالمركب الصناعي نايلي عبد الحليم ZCINA التي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 96 %. إنجاز هذه القاطرة الجديدة يمكن من معالجة 08 مليون متر مكعب يوميا من الغاز و سيمكن من رفع إنتاج غاز البترول المسال بقدرة 1200 طن يوميا بالإضافة إلى إنتاج 150 طن من المكثفات يوميا. المشروع سيغذي محطات الضخ الجديدة ل ZCINA بــ 07 مليون متر مكعب من الغاز المعالج.

مشروع حاسي قطار و قاطرة غاز البترول المسال الرابعة سيدخلان حيز الخدمة شهر جوان 2022.

و اختتم حكار الزيارة بتقاسم وجبة الإفطار و احياء ليلة السابع و العشرين مع العمال بقاعدة ارارة بالمديرية الجهوية للانتاج حاسي مسعود.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل