تجديد الثقة في المدرب الوطني لمنتخب الريغبي

عمار17 يوليو 2022آخر تحديث :
تجديد الثقة في المدرب الوطني لمنتخب الريغبي

 أعلن رئيس الاتحادية الجزائرية للريغبي، سفيان بن حسان، عن “تجديد الثقة” في مدرب المنتخب الوطني الأول بـ15 لاعبا، عصمان ماني، وذلك عقب احتلال “الخضر” الصف الثالث خلال كأس إفريقيا-2022 (1-10 جويلية)، والتي توج بلقبها منتخب ناميبيا، مقتطعا بذلك تأشيرة مونديال فرنسا-2023.

وقد أنهى رفاق القائد جمال أوشان، مشاركتهم في العرس القاري الذي جرى بمدينتي مرسيليا و اكس اونبرفونس (جنوب فرنسا)، في المركز الثالث (ميدالية برونزية) بعد الفوز على زيمبابوي (20-12) في المباراة الترتيبية.

واستهلت التشكيلة الوطنية المنافسة القارية بالفوز على السنغال (35-12)، لحساب الدور ربع النهائي، قبل أن تسقط ضد كينيا بفارق ضئيل (33-36)، برسم نصف النهائي، وتقصى من خوض النهائي وفرصة الصعود إلى المونديال.

  • وفي تصريح لـوأج أكد سفيان بن حسان، قائلا: “الحمد لله على هذا المشوار الإيجابي أين انتزعنا المرتبة الثالثة على مستوى القارة الإفريقية. ولهذا أشكر الناخب الوطني عصمان ماني، على العمل الذي قام به وأجدد الثقة فيه وكذا في طاقمه الفني المتكون من الأخوين بوريس و تيري بوهراوة، وناصر بن عمر.

إضافة إلى الطاقم الطبي الذي أدى مهمته كما ينبغي. المهم أننا نسعى لتطوير فريقينا والتأهل إلى المونديال في المناسبة المقبلة”.

وقبل انطلاق كأس إفريقيا-2022 كانت الهيئة الفيدرالية تنوي “استهداف اللقب القاري”، المرادف لتأهل تاريخي إلى نهائيات كأس العالم، التي ستجري خلال الفترة الممتدة بين 8 سبتمبر و 29 أكتوبر 2023 بفرنسا. وفي هذا الصدد تم تعيين التقني السنغالي، عصمان ماني، مدربا للفريق الوطني للريغبي بـ 15 لاعبا، في أوت2021، خلفا للجزائري بومدين علام.

وأضاف رئيس الاتحادية في تقييمه: “نجحنا في التغلب على منتخب زيمبابوي القوي الذي يحتل الصف الـ27 عالميا (حاليا 32) وأحد المرشحين البارزين للصعود إلى المونديال. وبالتالي المركز الثالث مستحق للجزائر. رفعنا التحدي بمقارعة أقوى المنتخبات القارية حيث كنا نحتل المرتبة الـ82 عالميا وصعدنا إلى الصف الـ74”.

وفي الأخير قال بن حسان “نستطيع تحقيق نتائج أفضل في المستقبل وأشكر جميع من ساهم في هذا الإنجاز من أعضاء المكتب الفيدرالي وجميع اللاعبين ونأمل في بلوغ مستويات أفضل”.

  • وعاد اللقب القاري لكأس إفريقيا-2022، التي نظمها الاتحاد الإفريقي للريغبي بالتنسيق مع لجنة تنظيم كأس العالم فرنسا-2023، إلى منتخب ناميبيا إثر سحقه لنظيره الكيني بنتيجة ثقيلة (36-0)، في اللقاء النهائي واقتطع تأشيرة المونديال، بينما ستخوض كينيا مباريات ملحق السد في أمل الصعود إلى العرس العالمي.

وعلى ضوء المركز الثالث الذي أحرزه المنتخب الجزائري خلال كأس إفريقيا-2022، ارتقى الفريق الوطني إلى الصف الـ74 (25ر36 نقطة) في التصنيف العالمي، الذي كشف عنه الاتحاد الدولي للريغبي، الاثنين الفارط، بعدما كان يحتل “الخضر” الصف الـ90 قبل انطلاق الدورة.

وتتصدر فرنسا التصنيف العالمي الأخير (رجال)، متبوعة بإيرلندا و جنوب إفريقيا.

للتذكير، أن الاتحاد الإفريقي للريغبي كان قد قرر نهاية عام 2019، التخلي عن الصيغة القديمة لكأس إفريقيا للريغبي بـ15 لاعبا، التي كانت تعتمد على ثلاث كؤوس أي على ثلاثة مستويات: الكأس البرونزية، الكأس الفضية والكأس الذهبية، ليعتمد بداية من 2020 على صيغة جديدة. وقد توجت الجزائر بالكأس البرونزية في 2017، ثم بالكأس الفضية سنة 2018.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل