صنهاجي : هذه هي خطتي للنهوض بقطاع الصحة

نور30 يونيو 2020آخر تحديث :
صنهاجي : هذه هي خطتي للنهوض بقطاع الصحة

أكد اليوم الثلاثاء كمال ثنهاجي رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، أن أزمة الكورونا كشفت أن الصحة مرتبطة تماما باستقرار البلد وحتى الأمن الوطني الأمر الذي يدعو الى التسريع بوضع خطة و إستراتيجية جديدة في مجال الصحة العمومية تعالج اختلالات التخطيط والتكوين وتسيير المستشفيات ومشكل عدم نجاعة آليات المراقبة.
 وشدد المتحدث في تصريح إعلامي اليوم على ضرورة إشراك العناصر الأساسية في إصلاح المنظومة الصحية بما فيها المنشآت القاعدية والموارد البشرية، مبرزا أن مهنيي الصحة يمثلون “فاعلا أساسيا” في نتائج هذا الإصلاح. وبهذا الخصوص قال صنهاجي إن الإصلاح يجب أن يضم عنصرين لا يمكن الاستغناء عنهما وهما البنى التحتية بأنماط تسييرها والموارد البشرية، مضيفا أن مهنيي الصحة فاعلون أساسيون في الإصلاح ويتعلق الأمر ـ حسب المسؤول ـ بشراكة قوية ومهمة ومتكاملة بين الوكالة الوطنية للأمن الصحي التي تشرف على التصميم والتقييم والخبرة العلمية في إطار الإصلاح وبين تحقيق وتسيير هذا الإصلاح من طرف الإدارة المركزية ممثلة في وزارة الصحة.
وبعد أن أكد أن الميزانيات المسخرة للصحة في الجزائر تعد من أهم ميزانيات الدول ذات الدخل المتوسط، اعتبر السيد صنهاجي أن “الإصلاح يعتبر مسألة أمن صحي” وأردف بالقول “إن الإرادة السياسية في تلبية طلبات المواطنين بالحصول على عرض دائم وعادل لعلاج نوعي، أمر عاجل لهذا يدخل في إطار الأمن الصحي”.
بالنسبة للبروفيسور صنهاجي فإن تأمين النموذج الصحي “يستوجب إبعاده عن كل الاختلالات لتمكينه من أداء مهامه المنصوص عليها في الدستور من خلال تزويده بإستراتيجية تسيير تتمتع بأنظمة بيئية جديدة تتوافق والمعايير الدولية وهو ما يعني إصلاحه”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل