الأمم المتحدة: اضطرابات السودان تنذر بأزمة إنسانية في شرق أفريقيا

نور30 أبريل 2023آخر تحديث :
الأمم المتحدة: اضطرابات السودان تنذر بأزمة إنسانية في شرق أفريقيا

حذر برنامج الأغذية العالمي من أن العنف الدائر في السودان يمكن أن يسبب أزمة إنسانية في منطقة شرق أفريقيا بأكملها.

وقال مارتين فريك، مدير المنظمة في ألمانيا، لوكالة الأنباء الألمانية: «ثلث تعداد سكان السودان كان يتضور جوعاً بالفعل قبل اندلاع الاشتباكات، الآن هناك نقص في كل شيء، كما ارتفعت أسعار الغذاء بصورة كبيرة».
كما تم تسجيل زيادات مماثلة بالأسعار في تشاد وجنوب السودان. وقد استقبلت الدولتان الآلاف من اللاجئين منذ بدء القتال في السودان منذ أسبوعين.

وقال فريك إنه «في جنوب السودان، التي تواجه فيضانات في بعض المناطق وجفافاً في مناطق أخرى بسبب أزمة المناخ، ارتفعت أسعار الغذاء بنسبة 28 في المائة خلال فترة قصيرة».
ومما يفاقم الأزمة توتر الوضع في القرن الأفريقي، حيث ارتفع الضغط على إمدادات الأغذية بسبب مواسم الأمطار الستة السيئة.

ويشار إلى أن القتال بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف أيضا بـ«حميدتي» منذ 15 أفريل (نيسان) الحالي. وكان الجنرالان قد توليا السلطة في البلاد، التي يبلغ تعداد سكانها نحو 46 مليون نسمة، من خلال انقلابين في عامي 2019 و2021. وقد قُتل المئات من الأشخاص منذ بدء القتال، كما فر الآلاف من البلاد.

وبدأت الحكومات من أنحاء العالم في تنظيم مهام إجلاء لمواطنيها من السودان.

وكان برنامج الأغذية العالمي قد علق دعمه لنحو 7.6 مليون شخص في السودان نتيجة للاشتباكات.
ووفقاً لفريك، فإن اللاجئين الذين لجأوا للسودان والسيدات الحوامل والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية لن يتبقى لهم شيء من دون دعم برنامج الأغذية العالمي.
وأضاف أنه بمجرد تحسن الوضع الأمني، سوف يتم استئناف المساعدات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل