اشهر محطات كأس العالم “الجزء الأول”

عمار17 يوليو 2020آخر تحديث :
اشهر محطات كأس العالم “الجزء الأول”



كأس العالم ..90 سنة من الوجود ، بلا مندوحة ، اعرق البطولات العالمية ، امجدها كرويا ، واحبها الى قلوب اللاعبين ، تعنتت في وجه ميسي ، رونالدو ، كرويف ، ابراهيموفيتش وجورج وياه ، ابتسمت لمارادونا ،بيليه ، بيكنباور ، زيدان وتوتي ، احداثها الأكثر غرابة وصيتا وصدما ، نستعرضها لكم في هذا المقال.

اوروغواي ➖1930 اول كأس ، أول هدف ، أول بطل :اعطيت شارة انطلاق الكأس ، ذات عشية في ال14 من جويلية 1930 بالعاصمة الأوروغواينية “مونتيفيديو” في مباراة جمعت بين فرنسا والمكسيك ، في مباراة شهدت تسجيل لوران بلان لأول أهداف دورات كأس العالم ، واستمرت الرحلة الى غاية النهائي الذي لعب لأول مرة بين الأرجنتين و اورغواي ، وانتهت المباراة بتتويج الأورغواي كأول بطلة في تاريخ الكأس .


البرازيل➖1958 اول بطولة تلعب بتغطية تليفيزونية : وكانت قد اقيمت مباشرة بعد حادثة سقوط الطائرة في ميونخ الشهيرة ، التي راح ضحيتها خيرة نجوم مانسشتر يونايتد الإنجليزي ، وبالتالي عانت فيها انجلترا الأمرين وتوجت البرازيل بطلة لكأس العالم في اول ظهور للجوهرة السوداء “بيليه” وهو يافع لم يتجاوز السابعة عشر من عمره .

تشيلي➖1962 معركة سانتياغو الشهيرة وصفت بأنها الأغبى والأسوأ في تاريخ كرة كأس العالم، إن لم يكن في تاريخ كرة القدم وهي اعنف مباريات كأس العالم وكانت سببا مباشرة في ابتكار البطاقات الحمراء والصفراء أدار اللقاء الحكم الإنجليزي كين استون مظهرا تحيزا واضحا لمنتخب تشيلي بتغاضيه عن المخالفات القاسية للاعبي المنتخب ، والسبب ان الصحافة الإيطالية كانت قد وصفت تشيلي بالضعيفة والمتخلفة والفقيرة قبيل كأس العالم وهو ما أثار غيضة لاعبي المستضيف.

انجلترا ➖1966 الهدف الأكثر جدلا في تاريخ كأس العالم: يمنح انجلترا اللقب ، في نهائي لعبته انجلترا والمانيا وانتهى وقته الأصلي ب2-2 قبل ان تسجل انجلترا هدفين خاطفة لقبها الوحيد ،يذكر أن التقنية الحديثة استخدمت لتأكيد صحة الهدف،لكن التحليل أظهر عدم صحة الهدف، حيث لم تتجاوز الكرة كامل محيطها.


مكسيكو ➖1970 مباراة القرن : تمتصنيفها من أفضل 10 مباريات في تاريخ كأس العالم في الدور القبل النهائي بين المنتخب الإيطالي ونظيره الألماني.ففي الدور القبل النهائي التقى منتخب ايطاليا مع منتخب المانيا في مباراة صنفها الفيفا بأنها بأنها الأفضل تاريخياً بين المنتخب الإيطالي ونظيره الألماني. فبعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 بتوقيع المانيا في اخر لحظة ، ليلعب المنتخبان الوقت الإضافي، والذي شهد خلالها 5 أهداف متتالية انتهت بفوز ايطاليا 4-3.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل