رد الرئيس تبون بشأن الضغوطات الممارسة على الجزائر

Berkane Mohamed Nadir16 يونيو 2023آخر تحديث :
رد الرئيس تبون بشأن الضغوطات الممارسة على الجزائر

رد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة، على سؤال حول الضغوطات التي تتعرض لها الجزائر من بعض الدول. والتب تحاول الجزائر تقف في صف واحد مع البلدان، التي تفرض عقوبات على روسيا

وقال الرئيس تبون في رده على السؤال ” رئيس الجمهورية يرد على الضغوطات الممارسة من بعض الدول: الجزائريون ولدوا أحرارا وسيبقون أحرار في قراراتهم وتصرفاتهم”.

وشكر الرئيس تبون نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دعوته في المشاركة في هذا المنتدى الاقتصادي الهام. في هذه المدينة الجميلة سان بطرسبرغ. المعروفة بغزارة انتاجها الثقافي والفني والشاهدة على الحضارة العريقة للشعب الروسي الصديق.

وقال تبون: “ليس بإمكان أي دولة مواجهة الأزمات التي تواجه عالمنا المعاصر. بل إنها تحديات تتطلب تنسيقا لجهود ومساعي المجتمع الدولي بحثا عن الحلول الفعالة والمستدامة”.

وأشاد تبون بمساهمة روسيا في التخفيف من حدة جانب من جوانب الأزمات الراهنة. من خلال توفير تصدير وتوفير الحبوب ومساهمتها في استقرار أسعار الطاقة العالمية”.

وتابع تبون: “أدعو من هذا المنبر إلى تضافر المساعي والعمل سويا وفق مقاربة تشاركية وتضامنية. تأخذ بعين الاعتبار مصالح وانشغالات كل الأطراف لاسيما الدول الفقيرة التي تعاني من إضرابات وحروب”.

و في كلمة ألقاها رئيس الجمهورية. قال حيث أن الجزائر ليست لها مديونية خارجية. كما تسجل نمو 4.3 بالمائة عكس مايجري في البلدان المجاورة في القارة.

مضيفا في ذات السياق، أن هذه الوتيرة ستزيد سرعة انطلاقا من 2023 من هذه السنة الحالية بوضع قانون اإتثمار جديد يعطي كل الإمتيازات للمستثمرين وحماية خاصة. بحيث لاول مرة منذ استقلالنا وبعد إمضاء قانون الاستثمار الجيد نشر مباشرة كل النصوص التطبيقية. وتقرر في الجزائر أنه لن يتغير لمدة 10 سنوات على الأقل لنعطي الضمانات لكل المستثمرين.

و قال من منبر منتدى الإقتصادي الجزائر تريد في أقرب وقت الانضمام لمنظمة البريكس لتتحرر من بعض الضغوط و أتمنى أن تكون عملة عربية واحدة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل