سوناطراك: التحضير لإطلاق مشاريع بتروكيماوية جديدة

نور11 يوليو 2023آخر تحديث :
سوناطراك: التحضير لإطلاق مشاريع بتروكيماوية جديدة

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، الأمس الاثنين بالجزائر العاصمة، عن التحضير لإطلاق عدة مشاريع بتروكيماوية “ضخمة” جديدة، ضمن مساعي الرفع من مستويات تثمين المحروقات.

وأوضح السيد حكار خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم حصيلة المجمع لسنة 2022 والاشهر الخمسة الاولى لسنة 2023، أن سوناطراك تعمل على اطلاق جملة من المشاريع البتروكيماوية في اطار الاستراتيجية المسطرة لتطوير الصناعات التحويلية التي اعلنت عليه السلطات العليا للدولة، والرامية لخفض فاتورة الاستيراد وخلق القيمة المضافة محليا”.

وفي هذا السياق، تطرق المسؤول الأول بالمجمع العمومي إلى مشروعين “هامين” للبتروكيماويات قيد التحضير، حيث سيتم إطلاق المناقصة المتعلقة بالعروض التقنية والمالية خلال السنة الجارية 2023.

يتعلق الامر بمشروع انتاج المازوت (وقود الديزل) على مستوى مصفاة سكيكدة، والذي رصد له غلاف مالي معتبر من أجل ضمان “تغطية الاحتياجات الوطنية من هذه المادة الى غاية 2035”.

أما المشروع الثاني يتمثل في توسعة مصفاة ارزيو لإنتاج مادة البنزين وذلك في إطار رفع من قدراتها الانتاجية من 600 الف طن الى 2ر1 مليون طن سنويا مما سيساهم في تلبية الاحتياجات الوطنية إلى غاية 2036.

إلى جانب ذلك، أشار السيد حكار إلى مشروع اخر لإنجاز وحدة إنتاج أحد المواد الاولية المستخدمة في صناعة المنظفات، مبرزا ان لجنة تقييم العروض التقنية لهذا المشروع ستنتهي من اعمالها خلال السنة الجارية متوقعا التوقيع على عقد الانجاز قبل نهاية ديسمبر المقبل.

كما ذكر الرئيس المدير العام، في نفس السياق، بإطلاق أشغال إنجاز مشروع هام في قطاع البتروكيماويات نهاية سنة 2022 بارزيو، لإنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر (MTBE)، المستخدم كمادة مضافة لتحسين تصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى المصافي والاستغناء عن استيرادها.

يضاف إلى هذا، مشروع اخر يتعلق بإنجاز مركب بتروكيماوي جديد لانتاج البولي بروبيلين بأرزيو (ولاية وهران)، والذي تم التوقيع عليه مؤخرا مع تحالف شركتي “بيتروفاك” البريطانية و”اش.كيو.سي” الصينية، والذي يعتبر “أضخم مشروع بتروكيماوي منذ السبعينات”.

وفيما يخص الاستثمار في المحروقات، اكد السيد حكار عن تخصيص مبلغ يقدر ب30 مليار دولار لتمويل أنشطة الاستكشاف والانتاج، مشيرا ان الحصة معتبرة من هذه الاستثمارات ستوجه للمحافظة على حقول الانتاج وتحديث المنشآت.

وحول توقعات الانتاج والتصدير لهذه السنة، أكد السيد حكار أن سوناطراك تهدف الى بلوغ انتاج اولي يقدر ب 200 مليون طن نفط مكافئ وتصدير ما بين 91 إلى 92 مليون طن نفط مكافئ من المحروقات، مؤكدا أن بقاء أسعار الطاقة مرتفعة سيسمح بمواصلة الاستثمارات في مشاريع الاستكشاف والانتاج والتكرير.

من جانب اخر، أبرز السيد حكار أن عملية التوظيف على مستوى المجمع تشرف عليها مؤسسات وهيئات وطنية وذلك في اطار التعليمات والقوانين المنظمة لهذا المجال لضمان

“الشفافية التامة، من بداية المسابقة الى غاية الاعلان عن نتائج الانتقاء”.

وأضاف أن اكثر من 4200 شخص تم توظيفهم على مستوى المجمع منذ 2020 الى غاية مايو 2023 وان الشركة الوطنية للمحروقات هي الوحيدة على المستوى الوطني التي استطعت توظيف هذا العدد خلال تلك الفترة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل