تصريحات الرئيس تبون في الندوة الصحفية المشتركة لتباحث العلاقات الجزائرية التركية

Ibtihel Laouar21 نوفمبر 2023آخر تحديث :
تصريحات الرئيس تبون في الندوة الصحفية المشتركة لتباحث العلاقات الجزائرية التركية

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون بين الجزائر وتركيا، عقد الرئيس #عبدالمجيدتبون ونظيره الرئيس #رجبطيبأردوغان ندوة صحافية مشتركة. تناولت الندوة مجموعة من القضايا الهامة.

في بداية اللقاء، وصف الرئيس تبون الفرصة بأنها “فرصة ثمينة” تم خلالها التطرق إلى الإنجازات المشتركة. أكد على قوة العلاقات الجزائرية-التركية، مشيراً إلى فترة التطور التي شهدتها العلاقات التجارية، حيث وصلت قيمة التبادلات التجارية إلى أكثر من 5 مليارات دولار في عام 2022.

تسليطًا الضوء على الأبعاد الاقتصادية، أشار الرئيس تبون إلى تركيا باعتبارها ثاني شريك تجاري للجزائر، ورئيسة للاستثمارات التركية في أفريقيا، حيث جدد التأكيد على أهمية تعزيز الشراكة في مجالات الطاقة والتجارة.

من جهة أخرى، أكد الرئيسان على أهمية التحرك العاجل المشترك لوقف التوسع الاستيطاني ومكافحة الإرهاب في فلسطين. كما أكدوا على الضرورة الدائمة لتحقيق حل سلمي يقوم على إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، مع الدعوة المشتركة إلى متابعة الجرائم الصهيونية في المحكمة الجنائية الدولية. وفي ختام الندوة، سُجِّلَ توافقٌ بين البلدين حول وجهات النظر حول قضايا دولية مهمة، بما في ذلك القضايا المالية، النيجر، والصحراء الغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل