تاريخ النشر: 08 أغسطس 2020

ماعلاقة سد بني هارون بالهزات الارضية في ميلة؟
موضوع يهمك
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
مصالح الأمن يطيح بعصابة دولية
آخر الأخبار

بعد الهزات الأرضية المتكررة بولاية ميلة حامت شكوك كثيرة عن علاقة هذه الهزات بالسدود المنتشرة بالمنطقة خاصة سد بني هارون .

أكدت دراسات جيولوجية سابقة، أن نسبة الهزات الارضية تزايدت بشرق الجزائر بسبب عدة عوامل ، على غرار مياه سد بني هارون المتسربة إلى باطن الأرض.

وحسب ما ذكره خبير جزائري في حوار لجريدة وطنية سنة 2015 فإن الجزائر تقع شمال الصفيحة التكتونية لإفريقيا التي تصطدم مع الصفيحة التكتونية الأورو آسيوية، وهو تصادم يحدث تشققات على مستوى الصفيحتين، وبما أن الطبقات الواقعة تحت هذه الصفائح تحوي كميات كبيرة من الطاقة، يتم تسجيل فترات لا يتحمل فيها باطن الأرض هذه الطاقة التي تتسبب لدى خروجها في انكسار على مستوى التشققات التي أحدثها التصادم، لتنتشر الطاقة وتؤدي إلى حدوث موجات زلزالية بالطبقات العلوية للأرض.
إن الزلازل في الجزائر متمركزة بالأطلس التلي وهي في مجملها سطحية.
كما صرح الخبير للجريدة :”تشير بعض الدراسات التي اجريت سابقا في هذا المجال والتي تتحدث عن “مقارنة الزلازل في شرق وغرب الجزائر” للدكتور عصام عباشة، ذكرت أن الزلازل بشرق البلاد تسجل 2 من 3 من مجموع الزلازل في الجزائر، غير أن تلك التي تحدث في الشرق ورغم كثرتها تكون خفيفة بسبب ميكانيزم تماس الطبقات التكتونية، فيما تكون تلك التي تحدث في غرب البلاد عنيفة بسبب الميكانيزم العكسي للطبقات التكتونية”.
كما تشير ذات الدراسة إلى أن هناك زلازل تدخل فيها يد الإنسان، على غرار تلك الهزات الخفيفة التي يتسبب فيها تسرب مياه سد بني هارون لباطن الأرض والتي لم تكن تسجل سابقا.

وهناك نظريات غير مثبتة تدّعي أن السدود الكبيرة تسبب الزلازل وتحرك الصفائح الأرضية نظراً لوزن الماء الضخم المحتجز في بقعة محددة.

في الاخير تجدر الاشارة الى ان بعض الأبحاث تتحدث عن فرضية ان الهزات الأرضية الخفيفة يمكن أن تعتتبر هزات تخذيرية تسبق زلزالاً أكبر، ولكن من الصعب تمييزها عن مئات الزلازل الصغيرة التي تحدث دائماً..

إقرأ ايضا

تعليق واحد ماعلاقة سد بني هارون بالهزات الارضية في ميلة؟

  1. انا مع الفكرة التي تربط بين الزلزال والسدود والزلظال الذي وقع في ميلة يشبه الزلزال الذي حدث في بلدية ميهوب ولاية المدية والذي لازالت تعاني من الهزات الارضية لحد تلآن

لا توجد تعليقات حتى الآن، لماذا لا تكتب واحد؟