تفاصيل زيارة الوزير خالدي لولاية سطيف

عمار9 مارس 2021آخر تحديث :
تفاصيل زيارة الوزير خالدي لولاية سطيف
قام وزير الشباب و الرياضة، السيد سيد علي خالدي، يومي الإثنين والثلاثاء 08، 09 مارس 2021، رفقة كاتبة الدولة المكلفة برياضة النخبة، السيدة سليمة سواكري، بزيارة ميدانية إلى ولاية سطيف
شكلت الزيارة الميدانية إلى ولاية سطيف فرصة للوقوف على واقع وآفاق القطاع وإضفاء ديناميكية إضافية لترقية الشباب وتطوير الرياضة في هذه الولاية حيث توجت هذه الزيارة بجملة من القرارات والتعليمات لتجسيد أهم محاور مخطط عمل لوزارة الشباب والرياضة، كالتالي:
اولا، فيما يخص برنامج مشاريع 2020 /2021 والذي يهدف إلى إنجاز 54 ملعب جواري و14 ملعب بلدي بولاية سطيف ،حيث قام وزير الشباب و الرياضة، السيد سيد علي خالدي ، بتدشين المركب الرياضي الجواري ،معيزة محمد النذير ، ببلدية العلمة.
ثانيا، فيما يتعلق بتجسيد مخطط إعادة بعث الرياضة المدرسية والجامعية الذي صادقت عليه الحكومة، قام السيد الوزير بإطلاق عملية تزويد 20 مدرسة ابتدائية من مختلف بلديات الولاية، خاصة في مناطق الظل، بالعتاد واللوازم الرياضية لإعادة إدراج الرياضة داخل هذه المدارس،حيث ستسمح هذه العملية لأكثر من 1500 تلميذ من الاستفادة من حصص التربية البدنية مرتين في الأسبوع، يشرف عليها حوالي 20 إطار من القطاع في منشأة رياضية تم تعبئتها لهذا الغرض.
بهذه المناسبة، أشرف السيد الوزير على التوقيع على اتفاقية بين مديريات الشباب والرياضة والتربية الوطنية وجامعة سطيف، لتفعيل المنشور الوزاري المشترك المتعلق بطرق وكيفيات تنفيذ مخطط إعادة بعث الرياضة المدرسية والجامعية،لتكون بذلك سطيف أول ولاية تطلق تنفيذ مخطط إعادة بعث الرياضة المدرسية والجامعية على نطاق واسع/ تعمم تطبيق مخطط إعادة بعث الرياضة المدرسية و الجامعية.
كما أسدى السيد الوزير تعليمات لمدير الشباب والرياضة لتعميم العملية عبر كل نطاق الولاية، مع إعطاء الأولوية لمناطق الظل، وذلك من خلال اعداد برنامج لإعادة بعث الرياضة المدرسية والجامعية خاص بالولاية، وفقا للمنشور الوزاري المشترك المتعلق بطرق وكيفيات تنفيذ مخطط إعادة بعث الرياضة المدرسية والجامعية الذي تم التوقيع عليه مؤخرا
ثالثا، فيما يخص التسيير التشاركي لدور الشباب بالشراكة مع الحركة الجمعوية الشبانية، أشرف السيد الوزير على التوقيع على اتفاقيات لإسناد تسيير 7 مؤسسات الشباب بهدف ترقية الحركة الجمعوية الشبانية بمنحها فضاءات ملائمة لنشاطها من جهة، وإصلاح دور الشباب وعصرنة نمط تسييرها لاستقطاب الشباب، من جهة أخرى.
رابعا، فيما يتعلق بتكوين وتعزيز قدرات الحركة الجمعوية الشبانية، كأحد أهم محاور المخطط الوطني للشباب 2020-2024، فقد أشرف السيد الوزير على تدشين الفرع الجهوي للمركز الجزائري لتنمية الشباب، بالشراكة مع الجمعيات الشبانية المحلية، في مركز الترفيه العلمي بالباز أين تم منح فضاء لهذا الغرض.
بهذه المناسبة، أشرف السيد الوزير على إطلاق عملية تكوين لفائدة 250 إطار جمعوي من 50 جمعية شبانية من كل مناطق شرق البلاد، ضمن برنامج وطني يشمل تكوين ما لا يقل عن 1000 شاب إطار جمعوي، من 300 جمعية شبانية ومن حولي 30 ولاية.
في هذا الإطار، أسدى السيد الوزير تعليمات لمدير الشباب والرياضة وكذا لمدير مؤسسات الشباب بالولاية، من أجل دعم ومرافقة برنامج تكوين وتعزيز قدرات الحركة الجمعوية الشبانية لا سيما من خلال توفير الفضاءات والوسائل اللوجستية اللازمة.
خامسا ، فيما يخص التكفل برياضيي النخبة و المواهب الرياضية الشابة، حيث قام السيد الوزير بمعاينة المدرسة الوطنية للرياضات الأولمبية بالباز التي تعد قطب تكوين و تحضير رياضي متكامل، كونها تحتوي على المنشآت الخاصة بكافة التخصصات الرياضية (الوحيدة في الجزائر) وكذا على كل مستلزمات ووسائل الاسترجاع.
وتم اسداء تعليمات لإعادة بعث نشاط المدرسة لاسيما من خلال:
توطين حوالي 100 رياضي من المواهب الرياضية الشابة، تم انتقاؤهم في 11 تخصص رياضي مختلف، سيتم التكفل بتكوينهم الرياضي ومسارهم الدراسي في المدرسة الوطنية للرياضات الأولمبية خلال السنوات الأربع المقبلة، تحسبا للمواعيد الرياضية المتوسطة المدى، مثل الالعاب الاولمبية لعام 2024 و 2028، وفقا للبرنامج الرباعي الخاص بالتكفل بالمواهب الرياضية الشابة،
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل