عنابة: نحو رفع حجم صادرات مركب الحجار إلى 200 ألف طن من المنتجات الحديدية خلال 2022

نور9 مارس 2022آخر تحديث :
عنابة: نحو رفع حجم صادرات مركب الحجار إلى 200 ألف طن من المنتجات الحديدية خلال 2022

يتوقع مركب سيدار الحجار بولاية عنابة رفع حجم صادراته من المنتجات الحديدية المختلفة إلى 200 ألف طن خلال السنة الجارية 2022 وذلك من أصل إنتاج إجمالي يتوقع أن يصل إلى 800 ألف طن من هذه المنتجات حسب ما علم اليوم الأربعاء من المدير العام للمركب لطفي كمال مانع.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أوضح ذات المسؤول بأنه في هذا الإطار شرع مركب سيدار الحجار في تصدير الشحنات الأولى من المنتجات الحديدية المبرمجة ضمن الثلاثي الأول من السنة الجارية 2022 والتي تخص تصدير 25 ألف طن نحو إيطاليا وإسبانيا وتركيا والنيجر ومصر وتونس وسوريا ولبناني مؤكدا على ضرورة رفع وتيرة الإنتاج بالمركب.

وسجل مركب سيدار الحجار خلال السنة المنصرمة 2021 تصدير 150 ألف طن من المنتجات الحديدية من أصل إنتاج إجمالي فاق ال 500 ألف طن من المنتجات الحديدية الطويلة والمسطحة والأنابيب غير الملحمة بالإضافة إلى الحديد الموجه للبناء والمنتجات الحديدية المصنعة ونصف المصنعة الموجهة للاستغلال الصناعي كما أضاف ذات المسؤول.

ولتدارك العجز المسجل على مستوى المردود العام للمركب أبرز السيد مانع “ضرورة بعث برنامج الشطر الثاني من مخطط الاستثمار الموجه أساسا لرد الاعتبار لفروع إنتاج المنتجات الحديدية المسطحة والطويلة التي ينفرد مركب سيدار الحجار بإنتاجها على المستوى الوطني”.

وأضاف بأن “المنتجات الحديدية المسطحة والطويلة لمركب سيدار الحجار من صفائح ولفائف وأنابيب تحمل قيمة مضافة وتوجه لسد احتياجات السوق الوطنية والقطاع الصناعي والنشاطات المنتجة كبناء السفن والصناعات الميكانيكية والصناعات الكهرو منزلية والبناء وغيرهم من الأنشطة التي تعتمد على الصفائح واللفائف الحديدية”.

وتم في هذا الإطار كما ذكر المسؤول الأول بالمركب “تعديل محاور الشطر الثاني من مخطط الاستثمار ليرتكز على إعادة تأهيل وعصرنة المولدات ووحدات الدرفلة على الساخن والبارد بالإضافة إلى عصرنة وحدة الأوكسجين وذلك لرفع طاقات إنتاج المركب من المنتجات الحديدية ذات الجودة والقيمة المضافة إلى ما يفوق 2ر 1 مليون طن”.

من جهة أخرى يواجه مركب الحجار حسب السيد مانع “إشكالية ديونه التي تقدر بنحو 28 مليار دج والتي تتطلب المعالجة للتخفيف من حدة الضغط الذي يواجه المركب في تعاملاته مبرزا “أهمية رفع العراقيل المرتبطة باستلام التجهيزات التي تم اقتناؤها لتحسين قدرات إنتاج المركب”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل