وزير النفط الليبي يؤكد على ضرورة استئناف سريع لنشاط سوناطراك في ليبيا

عمار10 فبراير 2022آخر تحديث :
وزير النفط الليبي يؤكد على ضرورة استئناف سريع لنشاط سوناطراك في ليبيا

أكد وزير النفط والغاز الليبي، محمد عون، على أهمية الاسراع في مواصلة مجمع سوناطراك، الذي وقع اليوم الخميس اتفاقا لاستئناف نشاطه في ليبيا، لعمليات استغلال حقوله الاستكشافية خاصة في الجهة الغربية للبلاد.

وصرح السيد عون، في حوار لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”، نشر اليوم الخميس، بان عودة سوناطراك إلى ليبيا لاستئناف نشاطها ضروري، مبرزا أن المجمع البترولي الجزائري لديه حقول استكشافية في الغرب الليبي وأنه أجرى عمليات الحفر فيها.

وفي هذا الإطار، شدد الوزير الليبي على “ضرورة الإسراع في عودة الشركة الجزائرية للعمل في ليبيا”.

ووقعت سوناطراك اليوم الخميس بليبيا مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية بروتوكول اتفاق يقضي باستئناف نشاطها في ليبيا، المتوقف منذ اندلاع الأزمة الليبية في 2011.

وتم التوقيع على هذا الاتفاق بين كل من الرئيس المدير العام للمجمع توفيق حكار ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، بحضور إطارات من الجانبين.

من جهة أخرى، كشف الوزير الليبي إن بلاده تستهدف رفع حجم مستوى إنتاجها إلى حوالي 1,5 مليون برميل يوميا خلال 2022 و2023.

وقال “ان المستهدف في خطة الوزارة هو رفع الإنتاج إلى حوالي مليون و400 أو و500 ألف برميل يوميا”, مذكرا أن إنتاج ليبيا من النفط حاليا يبلغ ما بين مليون و 1,2 برميل يوميا.

وأفاد الوزير الليبي أن بلده تملك “عدة استكشافات نفطية وغازية”، مبرزا إن هناك حاجة إلى تطوير الاستكشافات الغازية “بأقصى سرعة” والعمل مع الشركات العالمية في هذا المجال على غرار الشركات الروسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل