‏ارتفاع النفط مجدداً فوق الـ 100 دولار لمخاوف الإمدادات الروسية

نجيب ميلودي17 مارس 2022آخر تحديث :
‏ارتفاع النفط مجدداً فوق الـ 100 دولار لمخاوف الإمدادات الروسية

صعدت أسعار النفط، الخميس بعد توقع وكالة الطاقة الدولية أن الأسواق قد تخسر ثلاثة ملايين برميل يوميًا من الخام والمنتجات المكررة الروسية اعتبارا من أفريل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير إن خسارة الإمدادات ستكون أكبر بكثير من الانخفاض المتوقع في الطلب بمقدار مليون برميل يوميا بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

هذا وقد ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 3.4%، إلى 101 دولارات للبرميل، بعد انخفاضها لثلاث جلسات تداول متتالية.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3% إلى 98 دولارا للبرميل.
وهبطت أسعار النفط للمرة الخامسة في ست جلسات، الأربعاء في رد فعل للمتعاملين على آمال بتقدم في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا وزيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأمريكية.
وتشهد سوق النفط تقلبات حادة منذ حوالي أسبوعين وجرى تداول الخامين القياسيين كليهما على مدار الثلاثين يوما الماضية في نطاق هو الأوسع من أي وقت منذ منتصف 2020.
وكانت موجة شراء محمومة الأسبوع الماضي قد دفعت برنت ليتخطى لفترة وجيزة 139 دولارا للبرميل وسط مخاوف من انقطاع في الإمدادات الروسية. وبرنت الآن منخفض أكثر من 40 دولارا عن ذلك المستوى ويحذر محللون من أن هذا يعكس تفاؤلا كبيرا بأن الحرب ستنتهي قريبا.
وفرضت الولايات المتحدة ودول أخرى عقوبات صارمة على روسيا قبل أكثر من أسبوعين. وعرقل هذا تجارة نفط لروسيا تبلغ أكثر من 4 إلى 5 ملايين برميل من الخام يوميا.
وسجل برنت مكاسب بلغت 28 بالمئة في ستة أيام ثم هبط 24 بالمئة على مدار الجلسات الست السابقة. وسجلت الأسعار أعلى مستوى في 14 عاما في السابع من مارس آذار قبل أن تتراجع.
وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت زيادة بلغت 4.3 مليون برميل الأسبوع الماضي بينما كان من المتوقع أن تنخفض.
ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، أسعار الفائدة للمرة الأولى في ثلاث سنوات، لكن ذلك لم يكن له تأثير يذكر على مسار سوق النفط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل