حكار : سوناطراك تعتزم استثمار 40 مليار دولار ما بين 2022 و2026 في مجال الاستكشاف والتنقيب

نور1 أبريل 2022آخر تحديث :
حكار : سوناطراك تعتزم استثمار 40 مليار دولار ما بين 2022 و2026 في مجال الاستكشاف والتنقيب

اعتبر الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك الجزائرية، توفيق حكار اليوم الجمعة، أن سنة 2022 مبشرة وتحمل آفاقا واعدة من حيث الاستكشافات النفطية للمجمع.

وقال حكار في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية: “لقد حقق مجمع سوناطراك خلال الأشهر الثلاثة الاولى من هذه السنة ثلاث اكتشافات جديدة لحقول نفطية. ومن بين هذه الاكتشافات الثلاثة الجديدة، تم تحقيق اكتشاف هام على مستوى محيط منطقة تقرت. ويتعلق الأمر بحقل باحتياطي يقدر بحوالي مليار برميل”.

كما ذكر حكار بأن مجمع سوناطراك يعتزم استثمار 40 مليار دولار ما بين 2022 و2026 في مجال الاستكشاف والتنقيب والانتاج.

وبخصوص التصدير نحو أوروبا، أوضح الرئيس المدير العام للمجمع أنه “منذ بداية الأزمة في أوكرانيا، انفجرت أسعار الغاز والبترول. وقد قررت الجزائر الابقاء على الاسعار التعاقدية الملائمة نسبيا مع جميع زبائنها. غير أنه لا يستبعد اجراء عملية + مراجعة حساب+ للأسعار مع زبوننا الاسباني”.

وعن سؤال عما إذا كانت الجزائر قادرة على تموين أوروبا التي تبحث عن بدائل للغاز الروسي، بكميات اضافية من الغاز، رد حكار “نتوفر حاليا على بعض المليارات (من الامتار المكعبة الاضافية- مذكرة التحرير) التي لا يمكن أن تستخلف الغاز الروسي. وفي المقابل، ومن خلال وتيرة استكشافاتنا فان قدراتنا ستتضاعف في غضون أربع سنوات مما ينبئ بآفاق واعدة مع زبائننا الأوروبيين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل