بوتين :المحادثات مع أوكرانيا وصلت لطريق مسدود

نجيب ميلودي13 أبريل 2022آخر تحديث :
بوتين :المحادثات مع أوكرانيا وصلت لطريق مسدود

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أوكرانيا غيرت موقفها من محادثات السلام التي جرت شهر مارس الماضي في مدينة إسطنبول التركية، قائلا إن المحادثات وصلت الآن إلى “طريق مسدود”.

و أضاف بوتين عقب اجتماعه بنظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، في ميناء فستوتشني الفضائي، إن أوكرانيا انحرفت عن اتفاقيات إسطنبول في مفاوضاتها مع روسيا وأعادت عملية التفاوض إلى طريق مسدود.

وقال أيضا: “هناك الآن مطالبات بشأن الأمن، وقضايا تسوية العلاقات المتعلقة بشبه جزيرة القرم وسيفاستوبول ودونباس تخرج من نطاق هذه الاتفاقيات”.

وتابع الرئيس الروسي: “عملنا لتهيئة الظروف لاستمرار محادثات السلام، لكنا واجهنا بدلا من ذلك استفزازات في بوتشا والأمر الرئيسي هو أن أوكرانيا انحرفت عن موقفها في إسطنبول”.

ولفت بوتين إلى أوكرانيا تريد الآن الحديث عن قضيتي دونباس والقرم بشكل منفصل عن قضايا الضمانات الأمنية.

وردا على سؤال عما إذا كان يمكن تسريع “العملية العسكرية الخاصة” الروسية في أوكرانيا، قال بوتين إن ذلك ممكن ، لكن تكثيف القتال يعني خسائر بشرية أكبر.

وشهدت إسطنبول، مارس الماضي، مباحثات بين الوفدين الروسي والأوكراني في “قصر دولمة بهتشه” الرئاسي، إثر جهود دبلوماسية تركية ترمي لإنهاء الحرب وإحلال السلام بين طرفي الأزمة.

وفي 24 فيفري أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل