مولوجي في زيارة عمل وتفقد لولاية الأغواط

نجيب ميلودي20 مايو 2022آخر تحديث :
مولوجي في زيارة عمل وتفقد لولاية الأغواط

قامت صبيحة اليوم وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي بزيارة بزيارة عمل وتفقد لولاية الأغواط، ستقودها إلى عدة مناطق أثرية في الولاية، كما ستتفقد بعض المؤسسات والمرافق التابعة للقطاع، على أن تشرف على الإفتتاح الرسمي للمهرجان الثقافي الدولي للسماع الصوفي، إضافة إلى بعض المحطات الأخرى.

وكانت أول محطة في الفترة الصباحية من زيارة الوزيرة كانت من بوابة المعلم الأثري قصر كوردان، أين كانت مرفوقة بوالي الولاية وأعضاء البرلمان بغرفتيه إضافة إلى ممثلين عن السلطات المحلية الرسمية والأمنية والمدنية للولاية،
حيث طافت حول القصر وقامت بإعطاء إشارة الإنطلاق
الرسمية لعملية ترميم وإعادة الاعتبار له، واستمعت لشروحات وافية حول سيرورة العملية، وأسدت الوزيرة، تعليمات بضرورة التقيد بآجال الإنجاز وكذا الحفاظ على هذا المعلم الأثري التاريخي الهام وإدراجه ضمن مسارات ثقافية وسياحية.

أما المحطة الثانية من زيارة الدكتورة صورية مولوجي إلى ولاية الأغواط تمثلت في زيارة بلدية عين ماضي بداية بمعاينة ورشة ترميم وإعادة الاعتبار للمسجد العتيق محمد سيدي الحبيب وزيارة مسقط رأس سيدي أحمد التيجاني بعد انتهاء أشغال ترميمه، مؤكدة على ضرورة استغلال البعد الروحي والديني في السياحة الثقافية من أجل تثمينه.
وانتهت هذه المحطة بزيارة مجاملة قادتها إلى السيد الخليفة العام للطريقة التيجانية، واغتنمت الفرصة لتقوم بإهدائه مجموعة من المراجع والمؤلفات التاريخية والدينية والتراثية، بهدف إثراء مكتبة الزاوية و إفادة طلبتها و مرتاديها، مؤكدة على مواصلة تزويد المكتبة بكل المؤلفات الصادرة عن وزارة الثقافة مستقبلا، ولفتت إلى أن قطاع الثقافة يولي أهمية كبيرة للزوايا والطرق الصوفية وخاصة الزاوية التيجانية باعتبارها نبراسا للروحية ومكمنا للامتداد الإفريقي والعالمي بحكم عدد مرتاديها الذي قارب 400 مليون عبر أقطار العالم.

وأوضحت الوزيرة أنه تم تكليف مدير الثقافة لولاية الأغواط بالتسيير المؤقت للمسرح الجهوي في إنتظار التعيين الرسمي لمديره بعد أن تم صب الميزانية الخاصة به، لتكون الخطوة المقبلة هي الشروع في عملية التوظيف. ومن المنتظر أن تواصل الوزيرة زيارتها إلى الولاية باعطاء إشارة انطلاق فعاليات الطبعة التاسعة للمهرجان الثقافي الدولي للسماع الصوفي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل