قاعدة بيانات رقمية لإحصاء الأراضي الفلاحية عبر كامل التراب الوطني

نور17 يونيو 2020آخر تحديث :
قاعدة بيانات رقمية لإحصاء الأراضي الفلاحية عبر كامل التراب الوطني

أقر وزير الفلاحة و التنمية الريفية, شريف عماري, أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة, ان دائرته الوزارية بصدد استكمال قاعدة بيانات رقمية تسمح بإحصاء الأراضي الزراعية عبر الوطن و كذا العديد من التطبيقات الإلكترونية تسمح بتوفير معطيات حول الفلاحين و الموالين و الماشية في إطار برنامج رقمنة القطاع.

و في مداخلاته امام أعضاء لجنة المالية و الميزانية للمجلس الشعبي الوطني في إطار مناقشة مشروع القانون المتضمن تسوية الميزانية للسنة المالية 2017, التي جرت مساء الثلاثاء, برئاسة رئيس اللجنة طارق تريدي, و بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان, بسمة عزوار, قال السيد عماري ان “مشروع برنامج رقمنة قطاع الفلاحة و التنمية الريفية متقدم و هذا بالاعتماد على القدرات الوطنية و الكفاءات الجزائرية في الداخل و الخارج”.
و أضاف الوزير ان قاعدة البيانات الرقمية الجاري الانتهاء من تزويدها بالمعلومات تحمل بيانات حول الأراضي الزراعية خصوصا بالمناطق الجنوبية و كذا نوعيتها و أصحابها ما يسمح باستغلال انجع للثروات الوطنية سواء الأراضي الفلاحية او الموارد المائية ما يسمح في النهاية بالوصول الى “فلاحة ذكية”.
كما ذكر عماري انه جاري انشاء العديد من التطبيقات الإلكترونية تسمح بتوفير معطيات حول الفلاحين و الموالين و الماشية و هذا بالاعتماد على الشباب الجامعيين ما يسمح بتوفير إحصائيات او معطيات أدق حول الماشية بكل أنواعها و أصحابها.
أما فيا يتعلق بمشروع القانون المتضمن تسوية الميزانية للسنة المالية 2017, ذكر السيد عماري ان قطاع الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري (حيث كان قطاع الصيد البحري وتربية المائيات تابع لوزارة الفلاحة), استفاد من ميزانية إجمالية قدرها 99ر260 مليار دج، منها 84ر2 مليار دج لفائدة المديرية العامة للصيد البحري وتربية المائيات سابقا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل