بن باحمد يشرف على تنصيب لجنة الخبراء متعددي التخصصات المكلفة بإبداء الرأي في قائمة الأدوية الأساسية

عمار23 يونيو 2022آخر تحديث :
بن باحمد يشرف على تنصيب لجنة الخبراء متعددي التخصصات المكلفة بإبداء الرأي في قائمة الأدوية الأساسية

أشرف وزير الصناعة الصيدلانية الدكتور عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، يوم الخميس 23 جوان 2022 ، على تنصيب لجنة الخبراء متعددي التخصصات المكلفة بإبداء الرأي في قائمة الأدوية الأساسية، بحضور رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي الوطني، الأمينة العامة لوزارة الصناعة الصيدلانية السيدة ظريفة خضير، ورئيس اللجنة الدكتور رضا كسال ، وكذلك الأعضاء الممثلين لوزارات؛ الدفاع الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي وكذا العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي ، وكذلك المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية وممثلين عن المديرية العامة للأمن الوطني DGSN ، ومعهد باستور الجزائر ، والصيدلية المركزية للمستشفيات والمركز الوطني لليقظة الصيدلانية ، إلى جانب خبراء في الصناعة الصيدلانية من كل التخصصات.

جاء هذا تنصيب بعد أن صدور في الجريدة الرسميّة رقم 40، القرار مؤرّخ في 25 أفريل سنة 2022، و الذي يتضمن تعيين أعضاء لجنة الخبراء متعددي التخصصات المكلّفة بابداء الرأي في قائمة الأدوية الأساسية.

تكلف اللجنة بمراقبة وتقييم وإبداء الرأي التّقني والعلمي المتعلّق بتحديد القائمة الوطنية للأدوية الأساسية، مع الأخذ بعين الاعتبار المعطيات في مجال الفعالية والأمن، مصلحة الصحة العمومية، المعطيات المتعلّقة بالصناعة الصيدلانية الوطنية و نسبة الكلفة مع الفعالية.

عزّز السيد الوزير خلال تدخله الدور المحوري الذي تلعبه هذه اللجنة عبر تحديد القائمة الوطنية للأدوية الأساسية والتي تشكّل قاعدة قابلة للمعارضة والمرجع الوطني للتّوفر والاتاحة الدائمين للأدوية واليقظة الاستراتيجية المتعلقة بها. ستساهم القائمة أيضا في تحسين نوعية العلاجات وترشيد النفقات الصيدلانية بالاضافة إلى مساهمتها في تطوير الصناعة الصيدلانية الوطنية.

بتحديد قائمة الأدوية الأساسية تضع وزارة الصناعة الصيدلانية أداة تقنية، علمية و شفافة بعيدا عن الضغوطات و لوبيات و سياسة الترويج و الاستهلاك التعسّفي للأدوية، سبب وجودها الرئيسي هو الصالح العلاجي للمرضى الجزائريين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل