نحو إعادة بعث نشاط ميناء تنس بالشراكة مع مجمع “جيكا”

نور29 يونيو 2022آخر تحديث :
نحو إعادة بعث نشاط ميناء تنس بالشراكة مع مجمع “جيكا”

ترأس وزير النقل, منجي عبد الله, اجتماعا خصص لوضع مخطط استعجالي لإعادة بعث نشاط ميناء تنس عن طريق الشراكة مع مجمع “جيكا” لصناعة الاسمنت, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وجرى هذا الاجتماع أمس الثلاثاء بمقر وزارة النقل بحضور إطارات من الوزارة وممثلين عن وزارة الصناعة ووزارة الطاقة والمناجم, وكذا المدير العام لمجمع الخدمات المينائية, والرئيس المدير العام لميناء تنس, وممثل عن مجمع “جيكا” لصناعة الإسمنت, حسب نفس المصدر.

ويرمي هذا المخطط الاستعجالي إلى إعادة بعث النشاط على مستوى ميناء تنس الذي يسجل نسب ضئيلة في حركية البضائع والسلع, وذلك عن طريق الشراكة مع مجمع “جيكا” لصناعة الإسمنت, قصد تأهيل هذه المنشأة وتجهيزها لتصدير مادة الإسمنت إلى مختلف الأسواق الدولية.

وفي هذا الشأن, دعا عبد الله إلى الإسراع في تنفيذ هذا المخطط, وذلك عن طريق توفير كل الإمكانيات التقنية والعملياتية لرفع قدرات الميناء والتكفل بتصدير مادة الإسمنت بالشراكة مع مجمع “جيكا” كخطوة أولى نحو بعث النشاط بميناء تنس.

كما أكد الوزير, على ضرورة التوجه نحو برنامج استثماري لتأهيل ميناء تنس بمختلف البنى القاعدية والتجهيزات لإنشاء منصة خاصة بتصدير الإسمنت تلبي متطلبات المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في هذا المجال, يضيف نفس المصدر.

وفي الأخير, أكد عبد الله على حتمية التوجه نحو التخصص على مستوى الموانئ التجارية وبشكل مدروس, يتماشى وخصوصيات كل منطقة وما تتمتع به من قدرات منجمية ونسيج صناعي, مع مراعاة كل الجوانب المتعلقة باللوجيستية والمردودية الاقتصادية.

ويندرج هذا الاجتماع في إطار “مساهمة قطاع النقل في الاستراتيجية المسطرة لترقية الصادرات خارج المحروقات, وتماشيا مع تعليمات السيد رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, الرامية إلى خلق التوازن في النشاط التجاري للموانئ”, حسب البيان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل