قرار حظر الاتحاد الأوروبي على واردات الفحم الروسي يدخل حيز التنفيذ

نجيب ميلودي11 أغسطس 2022آخر تحديث :
قرار حظر الاتحاد الأوروبي على واردات الفحم الروسي يدخل حيز التنفيذ

لم يعد مسموحاً للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي باستيراد مزيد من الفحم من روسيا بعد انتهاء الفترة الانتقالية للحظر الذي يفرضه التكتل. وكان الحظر جزءاً من حزمة العقوبات الخامسة التي اتفق عليها الاتحاد الأوروبي في أفريل الماضي وتدخل حيز التنفيذ بدءاً من اليوم الخميس.
واتفقت دول الاتحاد الأوروبي على فترة انتقالية تبلغ مدتها 120 يوماً لمنح قطاع الطاقة الأوروبي فرصة للتكيف مع حظر الاستيراد. ويهدف الحظر لإضعاف الاقتصاد الروسي وسط غزو أوكرانيا.
وأكدت المفوضية الأوروبية في أفريل الماضي إن حظر الفحم يمكن أن يتسبب في خسائر تبلغ 8 مليارات يورو سنوياً لروسيا.
ويعتبر حظر الفحم أولى عقوبات الاتحاد الأوروبي على إمدادات الطاقة الروسية. وفي حزمة عقوبات لاحقة، اتفق التكتل على حظر تسليمات النفط الروسي إلى حد كبير من أجل زيادة الضغط على موسكو.
ومن المرجح أن يدخل حظر على النفط حيز التنفيذ في نهاية العام، مع استثناءات للعديد من البلاد التي تعتمد بشكل خاص على النفط الروسي. وتشمل الاستثناءات المجر، التي سوف يسمح لها بمواصلة تلقي الإمدادات من خطوط الأنابيب من روسيا.
وبالإضافة إلى ذلك؛ أعلنت شركة «ترانس نفط» الروسية لتشغيل خطوط الأنابيب يوم الثلاثاء توقف عمليات نقل النفط من روسيا إلى المجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا، وسط توقعات بإعادة التشغيل قريباً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل