كمبيوتر “Summit” الجهاز القادر على إنهاء عملية حسابية تستغرق 6.35 مليار سنة​​​​​​ في ثانية واحدة

ب جموعي27 يونيو 2020آخر تحديث :
كمبيوتر “Summit” الجهاز القادر على إنهاء عملية حسابية تستغرق 6.35 مليار سنة​​​​​​ في ثانية واحدة

هل تبادر إلى ذهنك أن الإنسان سيتطيع صناعة جهاز يقوم بعمل 200 ألف تريليون عملية حسابية في الثانية، بالفعل الأمر أصبح حقيقة فقد قامت شركة ibm بصنع هذا الجهاز الخرافي لينافس نظيره الصيني سانوي تايهو لايت.

إنه عملاق أجهزة كمبيوتر العالم “Summit”، الذي يوصف بأنه وحش أجهزة الكمبيوتر في العالم، والذي يقبع في أحد مختبرات الفيزياء في ولاية تينيسي الأميركية. ومن المرجح أن يتم تصنيف هذا الجهاز الجديد ليكون العملاق الأسرع والأذكى في العالم، حيث يتفوق على نظيره الصيني بمراحل عند تحديث قائمة “أفضل 500 كمبيوتر عملاق” قريباً.


ويمكن للحاسوب الذي يبلغ حجم غرفة خوادمه ما يعادل مساحة ملعبين للتنس، أن يبث الإجابات على 200 كوادريليون (أي 200 مع 15 صفر) في الثانية، وفقاً لما أعلنه مختبر “أوك ريدج الوطني” (ORNL)، حيث يقبع الكمبيوتر العملاق.

ويوضح بيان مختبر “ORNL” أنه إذا تمكن كل شخص على وجه الأرض من حل عملية حسابية خلال ثانية واحدة، فسيستغرق الأمر من كل سكان العالم نحو 305 أيام لينجزوا ما يقوم به الكمبيوتر الفائق القوة في ثانية واحدة. وبعبارة أخرى، سيستغرق ما يقوم به شخص واحد، بشكل نظري، عدد 2.3 تريليون يوم، أو 6.35 مليار سنة لكي يكمل ما ينجزه الكمبيوتر السوبر عملاق في ثانية واحدة فقط.

ويعمل “Summit” بنظام “IBM AC922” الذي يتكون من 4608 خادم كمبيوتر، يحتوي كل منها على أدمغة ومعالجات كمبيوتر. وللحفاظ على هذه الخوادم من ارتفاع درجة الحرارة، يتم ضخ أكثر من ألاف الغالونات من الماء خلال نظام التبريد الخاص بها كل دقيقة.

صورة لخوادم كمبيوتر summit
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل