زهرة النيل …. النبتة القاتلة

نور28 يونيو 2020آخر تحديث :
زهرة النيل …. النبتة القاتلة

زهرة النيل Eichhornia crassipes نبات معمر مائي طافي يتكون من مجموعة جذرية تحت سطح الماء ومجموعة خضرية كبيرة تطفو فوقه، وهو أحد نباتات المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية  يتكاثر بالبذور وبالتبرعم يضاعف أعداده الموجودة خلال فترة من5-18يوم ويكون مسطحات كثيفة على سطح الماء .

هذه النبتة, أثرت سلباً على أنظمة بيئية عدة من نيجيريا إلى سريلانكا مروراً بكينيا وجنوب  فرنسا ، و مؤخرا العراق أعلن أنها باتت تشكل خطرا بيئيا على أنهاره حيث تمتص كل زهرة يومياً ما بين أربعة إلى خمسة ليترات من الماء،  و تعوق حركة الملاحة و الري ، و تسد المجاري المائية ،  بالإضافة إلى أنه يأوي العديد من  الزواحف و الثعابين

إلا أنه يمكن الاستفادة من نباتات ورد النيل في عدة استخدامات تعود على المجتمع بالنفع العام
كاستخدامه  في علف الماشية ، صناعة السماد العضوي حيث يتميز هذا النبات بأنه يحتوى على عناصر غذائية كثيرة تستفيد منها التربة ، استخدامه  في صناعة الورق و الخشب الحبيبي و الوقود الحيوي .

أدرجت النبتة في سنة 2016،   في قائمة المفوضية الأوروبية للنبات المجتاح الذي يجب السيطرة عليه، إذ تشكل أوراق هذه النبتة طبقة معتمة على سطح الماء بما يقلل من كمية الأوكسجين التي تصل للكائنات المختلفة التي تعيش في المياه. ولا يقتصر تأثير “زهرة النيل” على الثروة السمكية فقط حيث بإمكانها إضعاف الإنشاءات المحيطة بأماكن نموها، إذ أن مئة متر مربع من تلك النبتة يزن أكثر من خمسة أطنان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل