حظر59تطبيق من بينها التيك توك لأنها تمثل تهديد لسيادة الأمن الهندي تعرف على قائمة التطبيقات

نور29 يونيو 2020آخر تحديث :
حظر59تطبيق من بينها التيك توك لأنها تمثل تهديد لسيادة الأمن الهندي تعرف على قائمة التطبيقات

قررت وزارة تكنولوجيا المعلومات الهندية حظر استخدام وتداول 59 تطبيقا للهواتف المحمولة الذكية باعتبارها “تمثل تهديدا لسيادة وتكامل” الأمن الهندي.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيان مكتب الاستعلام الصحفي الهندي الرسمي القول إن القرار يستهدف ضمان أمن وسيادة الفضاء السيبراني للهند. 

من ناحيته ذكر موقع “تايمز ناو” الإخباري أن من بين التطبيقات التي قررت الهند حظرها هي تطبيقات تيك توك وشير إت ويو.سي براوزر وبيادو ماب. 

وحذر خبير في الأمن السيبراني من أن تطبيق “تيك توك” الشهير “يتجسس” على الملايين من مستخدمي أجهزة “آيفون”، وينسخ كل ما يكتبون.

وقال زاك هوفمان، وهو خبير متخصص في الأمن والمراقبة الإلكترونية إن شركة أبل أصلحت مشكلة خطيرة في نظام تشغيل “آي أوه إس 14” (iOS 14) الجديد، المقرر طرحه الخريف المقبل، تتيح للتطبيقات الوصول إلى الحافظة سرا على أجهزة المستخدمين. 

وأضاف في تقرير نشرته مجلة “فوربس” الأمريكية، أنه بمجرد إصدار نظام التشغيل الجديد، سيجري تحذير المستخدمين كلما قرأ تطبيق آخر شيء تم نسخه إلى الحافظة.

وأشار هوفمان إلى أنه حذر في وقت سابق من هذا العام، من أن هذه المشكلة تعد أكثر من مجرد خطر نظري بالنسبة للمستخدمين، لا سيما بعد اكتشاف عدد كبير من التطبيقات التي تسيء إلى خصوصيتهم بهذه الطريقة. 

وأكد أن الباحثين الأمنيين، طلال الحاج بكري، وتومي ميسك اكتشفا أحد تلك التطبيقات وهو “تيك توك” (TikTok) الصيني، الذي أثيرت حوله عدة مخاوف أمنية. 

وكانت الشركة المالكة للتطبيق “بايت دانس”، قالت في أبريل/ نيسان الماضي، إن المشكلة تتعلق باستخدام خاصية قديمة لحذف المحتوى والإعلانات غير المرغوب فيها وتم استبدالها. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل