الوزير المفوض بإدارة المنظمات بجامعة الدول العربية: إنشاء صندوق بـ70 مليار دولا للأمن الغذائي العربي.

ب جموعي28 أكتوبر 2022آخر تحديث :
الوزير المفوض بإدارة المنظمات بجامعة الدول العربية: إنشاء صندوق بـ70 مليار دولا للأمن الغذائي العربي.

أكدت الجامعة العربية على أن الأمن الغذائي العربي موضوع أساسي ومحوري في القمة العربية والتي تنعقد 1.2 نوفمبر بالجزائر.


وقال الوزير المفوض بإدارة المنظمات بجامعة الدول العربية، محمد خير عبد القادر، إن الدول العربية تعاني من فجوة غذائية وتستورد 50%منغذائها من الخارج.
وبين خير في حديثة للصحافة من الجزائر على، هامش اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية للدورة العادية الـ 31، أن الدول العربية تستورد ما بين 40 % إلى 45 % من الاحتياجات الغذائية من أوكرانيا وروسيا مما تسبب في أزمة كبيرة بعد الحرب في فبراير الماضي.
وتابع أن الأزمات العالمية وأزمة الغذاء وما يعتريها من مخاطر وما ينتج عنها من آثار سلبية ستظل لفترة ليست بالقصيرة، مبينا أن الرهانات المرتبطة بعالم ما بعد كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، ستكسبها فقط الدول والمجموعات الإقليمية التي ستستطيع أن تتخذ التدابير الناجعة لتخفيف آثارهما على مواطنيها.
وبين أن الجامعة تنبهت بمخاطرها وآثارها على حالة الأمن الغذائي العربي، وشرعت في إعداد مشروع البرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي، وذلك كبديل للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي، لذلك كلفت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بإعداد دارسات لاعتمادها بالقمة العربية.
ولفت إلى أنه تم وضع برنامج مستدام للأمن الغذائي وبيئة استراتيجية والإطار الاستراتيجي ويتم مناقشتها اليوم خلال اجتماع الوزراء، لافتا إلى وجود مناقشات لوضع صندوق لتأمين الامن الغذائي العربي. وأوضح أن المناقشات حول التأكيد على ضرورة الاستثمار داخليا في دولنا العربية وليس خارجها، لافتا إلى أن ليس خيار أنه واقع يجب أن نعيشه.
وعن التحدي الاساسي هو التمويل، أشار إلى أن المقترح بإنشاء صندوق استثمار في الأمن الغذائي العربي بقيمة 70 مليار دولار، ولكنه حتى الان لم يتم الموافقة عليه أو رفضه.
وأردف ” إلى أن الاستراتيجية وضعت التمويل من قبل الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات، ومؤسسات التمويل العربية والصناديق القطرية وكذلك مؤسسات قطرية مثل بنك “أبوظبي” والكويت”.
أوضح إلى أن اجتماع المجلس الاجتماعي أمس رفع بعض التوصيات للمجلس على مستوى وزراء الخارجية لتجهيزها للقمة العربية.
وأكد على أنه لا يوجد دولة عربية لديها اكتفاء ذاتي من الغذاء لذلك احتياجاتنا نستوردها من الخارج.
وتمنى أن يتم الموافقة على الإستراتيجية العربية للأمن الغذائي المكلف بها الأمين العام لجامعة الدول العربية وسوف يتم طرحها بالقمة المقبلة ليصدر بها قرار وبعدها تكلف المنظمات العربية بالأمن الغذائي المنبثقة عن جامعة الدول العربية بمتابعة الأمر، لأنها باتت أمر ملح وفرض وليس خيار

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل