وزير الصحة يجتمع بمدارء الصحة للولايات و المؤسسات الصحية التابعة لها

عمار31 أكتوبر 2022آخر تحديث :
وزير الصحة يجتمع بمدارء الصحة للولايات و المؤسسات الصحية التابعة لها

في إطار اللقاءات الدورية المخصصة لمناقشة واثراء ومتابعة مدى التجسيد الميداني لما تضمنته خارطة الطريق الخاصة بمخطط عمل المريض، تراس السيد وزير الصحة الأستاذ عبد الحق سايحي صباح اليوم الاثنين 31 أكتوبر 2022 بمقر الوزارة اجتماعا مع مدراء الصحة للولايات والمؤسسات الصحية التابعة لها عن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد وذلك بحضور اطارات الإدارة المركزية .

في بداية هذا اللقاء الذي عقد عشية الاحتفال بالذكرى الثامنة و الستون لذكرى اندلاع الثورة التحريرية المجيدة، هنأ السيد الوزير كافة مستخدمي قطاع الصحة بمناسبة الفاتح نوفمبر التي تعد ذكرى خالدة في تاريخ الجزائر وجب على كل الجزائريين الحفاظ عليها من خلال مواصلة الدرب و العمل لما ناضل عليه شهدائنا الابرار ، داعيا كافة مستخدمي الصحة الى انتهاج ذات الدرب خدمة للمواطن و الوطن.

في هذا السياق، ألح السيد الوزير على ضرورة التجسيد الفعلي للمحاور السبعة التي تضمنها مخطط عمل للمريض خاصة ما تعلق برقمنة قطاع الصحة، حيث أسدى السيد الوزير تعليمات صارمة تقضي بضرورة الانتهاء من هذه العملية خلال العام 2023 وذلك من خلال توفير خدمات حجز المواعيد الطبية عبر كافة المؤسسات الصحية عن بعد مع فتح ملفات طبية الكترونية وضمان متابعة علاجية للمرضى بملف المرضى بذات التقنية.

وأعلن السيد الوزير عن مسابقة لاختيار أحسن مؤسسة اعتمدت نظام الرقمنة سيتم تنظيمها خلال السداسي الأول من العام القادم، مؤكدا ان سنة 2023 ستكون سنة رقمنة القطاع لصالح المريض وتمكينه من الحصول على مختلف الخدمات الصحية على مستوى أي مؤسسة صحية يقصدها دون أي صعوبات تذكر.

ودعا السيد إلى الاهتمام بالعنصر البشري حيث أكد السيد الوزير على ضرورة تسوية المسار المهني لكافة مستخدمي قطاع الصحة تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي يولي أهمية كبيرة لهذا الملف، مذكرا بأهمية تجسيد القانون الأساسي لمستخدمي الصحة و التكفل بالمطالب الأساسية للشركاء الإجتماعيين باشراك الهيئات الاستشارية.

وخلال حديثه مع إطارات القطاع دعا السيد الوزير كافة الفاعلين في القطاع الى العمل من أجل تذليل جميع الصعوبات و العراقيل التي يتم تسجيلها على مستوى مختلف المؤسسات الصحية خاصة ما تعلق منها بنذره الأدوية حيث نوه السيد الوزير بالتوافق الحاصل بين وزارتي الصحة و الصناعة الصيدلانية لحل هذا المشكل و ضمان وفرة الادوية، مشيرا إلى عملية التكفل بديون عدد من المؤسسات الاستشفائية.

كما تحدث المسؤول الأول عن قطاع الصحة عن مشكل ضمان الصيانة للمعدات و التجهيزات الطبية خاصة ما تعلق منها بالمسرعات الموجهة لمرضى السرطان حيث كشف السيد الوزير عن مباشرة العمليات الاولي لصيانة 13 مسرعا في غضون العشرة أيام القادمة من طرف مؤسسة انشات خصيصا لهذا الغرض (صيانة العتاد المخصص للسرطان) فيما دعا السيد الوزير مدراء مختلف المؤسسات الاستشفائية الى العمل على ضمان الصيانة الوقائية لباقي أنواع العتاد الطبي وفق ما تضمنه قانون الصفقات العمومية المعمول به رافضا مستقبلا أي عذر أو مبرر لوجود عتاد طبي معطل مركون في إحدى زوايا المؤسسة بما فيه التجهيزات و المعدات الخفيفة .

وفي ختام هذا اللقاء جدد وزير الصحة السيد عبد الحق سايحي التأكيد على ضرورة تظافر الجهود في سبيل خدمة المريض داعيا إلى العمل على ان تكون سنة 2023 سنة الإنجازات من خلال التخلص من العراقيل الإدارية للولوج الى العلاج

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل