الأمم المتحدة تتبنى قرارا يؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

نور18 نوفمبر 2022آخر تحديث :
الأمم المتحدة تتبنى قرارا يؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

إعتمدت اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية, قرارا يؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.
وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية , “قدمت جمهورية مصر العربية, بالتنسيق مع دولة فلسطين, القرار بالنيابة عن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي”.
وقالت الوكالة إن القرار حظي برعاية غالبية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة, بما في ذلك دول من الاتحاد الأوروبي, ودول أميركا اللاتينية وآسيا وأفريقيا.
وأشارت إلى أنه من المقرر رفع القرار لاعتماده من قبل الجمعية العامة في أواسط شهر ديسمبر المقبل, وأوضحت الوكالة أن 167 دولة صوتت لصالح القرار.
وتابعت أن القرار يؤكد “ضرورة ممارسة الشعب الفلسطيني, في جميع أماكن تواجده,حقه في تقرير مصيره ونيل حريته, كما كفلت له ذلك كل الشرائع الدولية, واعتبار ذلك شرطا أساسيا لتحقيق حل عادل وشامل لقضية فلسطين بكل جوانبها”.
من جهته, أشاد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي, بالدول التي صوتت لصالح القرار, “باعتبار حق تقرير المصير هو أساس كل الحقوق, خاصة لشعبنا الذي يرزح تحت احتلال استعماري طويل الأمد, وفي ظل منظومة الأبارتهايد”, حسبما ذكر بيان لوزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية.

وطالب المالكي العالم “بوضع” آليات عملية لتمكين شعبنا من حقوقه كافة, بما فيها الحق بالعودة الى محكمة العدل الدولية لطلب رأي استشاري حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين بما فيها القدس, وأثر هذا الاحتلال على الحق الأصيل في تقرير المصير رافضا مواقف الدول التي امتنعت عن التصويت على القرار والتي صوتت ضد, وأكد أنه لا يمكن لهذه الدول الاستمرار في دعم الاحتلال وجرائمه, وأن امتناعها أو تصويتها بضد يزيد من غطرسة وعنجهية هذا الاحتلال الضارب بعرض الحائط كافة القرارات والمواثيق الدولية”.
وكانت الأمم المتحدة قد وافقت في وقت سابق, على طلب دولة فلسطين بالتوجه إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي وإلزامها “بإصدار فتوى قانونية بخصوص الاحتلال الصهيوني للضفة الغربية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل