عرقاب يشارك في اجتماع مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”

نور12 ديسمبر 2022آخر تحديث :
عرقاب يشارك في اجتماع مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”

شارك وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، الاثنين 12 ديسمبر 2022، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، في أعمال الاجتماع التاسع بعد المائة لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”، برئاسة السيد بسام رضوان طعمة، وزير النفط والثروة المعدنية في الجمهورية العربية السورية، التي لها رئاسة الدورة لعام 2022.
ناقش الاجتماع الوزاري مجموعة من المواضيع ذات الصلة بأعمال وأنشطة المنظمة ومن بينها، التقدم المحرز على صعيد تنفيذ خطة تفعيل وتطوير نشاط المنظمة المعتمدة من قبل مجلس وزراء المنظمة وخاصة في مجال تفعيل العلاقة بين الأمانة العامة للمنظمة والشركات العربية المنبثقة عنها، ومجال تفعيل دور المنظمة في التكوين، ومجال تنسيق مواقف الدول الأعضاء وباقي الدول بشأن مفاوضات التغير المناخي والالتزامات المترتبة عليه، وكذا مجال تطوير بنك المعلومات وتفعيل دور، بالإضافة الى مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2023 .
كما اطلع الاجتماع على التقرير المعد حول عمليات التحضير والاعداد لمؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر المزمع عقده في دولة قطر خلال الربع الأخير من عام 2023، كما استعرض المجلس الوزاري أيضا الدراسات الاقتصادية والفنية التي أنجزتها الأمانة العامة، بالإضافة الى التقارير المعدة من قبل الأمانة العامة لمنظمة أوابك من ضمنها التقرير الربع سنوي حول الأوضاع البترولية العالمية، والتقرير الربع سنوي حول ” تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين” وغيرها.
كما أقر المجلس الوزاري إنشاء لجنة مختصة من أجل إعادة تشكيل بُنية المنظمة لبعث ديناميكية جديدة ومراعاة التحديات الجديدة ومواكبة التغيرات الجوهرية في المشهد العالمي لسوق النفط وأسواق الطاقة عموما، ومع إمكانية توسع المنظمة بلدانا عربية أخرى.
كما تم خلال هذا الاجتماع، تعيين السيد جمال عيسى اللوغاني، من دولة الكويت، كأمينا عاما جديدا للمنظمة بداية من فيفري 2023.والرئاسة الدورية لسنة 2023 لدولة العراق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل