أوكرانيا تهدد بمقاطعة أولمبياد باريس في حالة السماح لرياضيي ‎روسيا ‎و بيلاروس بالمشاركة

نور28 يناير 2023آخر تحديث :
أوكرانيا تهدد بمقاطعة أولمبياد باريس في حالة السماح لرياضيي ‎روسيا ‎و بيلاروس بالمشاركة

في حلقة جديدة من تسييس الرياضة، تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بالعمل لمنع الروس من المنافسة بأولمبياد باريس 2024.

وقال وزير الرياضة الأوكراني فاديم هوتزيت إن بلاده لن تستبعد مقاطعة الألعاب الأولمبية إذا سُمح لرياضيي روسيا وبيلاروسيا بالمنافسة.

وفي الفترة الماضية، ظهرت السياسة بشكل واضح في الرياضة، إذ تم حظر الرياضيين من روسيا وبيلاروسيا في بعض الألعاب الرياضية بينما يُسمح لهم بالمنافسة تحت علم محايد في رياضات أخرى.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية، يوم الأربعاء الماضي إن المجلس الأولمبي الآسيوي عرض على رياضيي روسيا وبيلاروسيا فرصة المنافسة في آسيا، ومنحهم فرصة التأهل لأولمبياد باريس، ما أثار غضبا أوكرانيا.

وردا على ذلك، قال زيلينسكي في مقطع فيديو “سنبدأ اليوم ماراثون للعب النظيف لتطهير إدارة اللجنة الأولمبية الدولية من النفاق وكذلك (منع) أي محاولات لإعادة رياضيي الدولة الإرهابية للرياضة العالمية”.

“من الواضح أن أي علم محايد للرياضيين الروس سيكون ملطخا بالدماء.. المبادئ الأولمبية تتعارض بشكل أساسي مع الحرب”.

وفي تغريدة عقب كلمته المصورة، دعا زيلينسكي رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ لزيارة مدينة باخموت التي مزقتها الحرب في شرق أوكرانيا والتي كانت مسرحا لقتال عنيف.

وكتب زيلينسكي “أدعو السيد باخ إلى باخموت حتى يرى بعينيه أن الحياد غير موجود”.

وفي الشهر الماضي، أبلغ زيلينسكي باخ أنه يعارض فكرة مشاركة الرياضيين الروس تحت أي نوع من اللافتات المحايدة في أولمبياد باريس 2024.

فيما تحرص اللجنة الأولمبية الدولية على مشاركة رياضيي روسيا وبيلاروسيا في أولمبياد باريس 2024 كمحايدين.

في المقابل، قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية إن أي محاولة لاستبعاد موسكو من الرياضة الدولية بسبب ما تصفه بالعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا “محكوم عليها بالفشل”.

ومنذ بداية الحرب في أوكرانيا في فيفري 2022، نقلت العديد من الاتحادات الرياضية البطولات وأوقفت الفرق أو الرياضيين الروس، بينما أنهى الرعاة العقود في احتجاجات ضد الحرب.

كما جرى استبعاد روسيا من تصفيات كأس العالم الذي جرى في قطر في نهاية 2022، وأعلن عدد كبير من الفرق الرياضية دعم كييف في ساحات الرياضة، في تناقش مع دعوات استمرت لعقود، لإبعاد السياسة عن الممارسة الرياضية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل