مسجلا تراجعا بأكثر من النصف.. إنتاج 5 ملايين لتر من زيت الزيتون بتيزي وزو هذا الموسم

نور31 مارس 2023آخر تحديث :
مسجلا تراجعا بأكثر من النصف.. إنتاج 5 ملايين لتر من زيت الزيتون بتيزي وزو هذا الموسم

سجلت ولاية تيزي وزو إنتاج أكثر من 5 ملايين لتر من زيت الزيتون خلال حملة 2022/ 2023 التي اختتمت مؤخرا، حسبما علم يوم الخميس من المديرية المحلية للمصالح الفلاحية.

و أوضحت المكلفة بشعبة الأشجار المثمرة بالمديرية، خديجة شيباني ل/وأج خلال تقديمها لحصيلة حملة جني الزيتون (2022/ 2023)، أن إنتاج الولاية بلغ أكثر من 5 ملايين لتر من الزيت تم الحصول عليها بفضل عصر كمية من الزيتون تقدر بحوالي 264 ألف قنطار خلال هذه الحملة، بمتوسط مردود 19 لترا من الزيت في القنطار الواحد من الزيتون.

و أضافت في ذات السياق أن إنتاج هذا الموسم أقل بقليل من توقعات المديرية التي كانت ترتقب إنتاجا يفوق 2ر6 مليون لتر من الزيت.

كما سجل إنتاج زيت الزيتون لهذه السنة أيضا تراجعا حادا بالمقارنة مع إنتاج الحملة السابقة (2021/2022) الذي بلغ أزيد من 9ر11 مليون لتر من زيت الزيتون بالولاية، و هو ما يمثل انخفاضا يزيد عن 9ر6 مليون لتر من الزيت، حسب نفس الحصيلة.

و أرجع المصدر هذه الوضعية إلى عاملين رئيسيين، يتعلق الأول بطبيعة زيتون الشملال (الذي يمثل 90 بالمائة من حقول الزيتون بالولاية) المتميزة بظاهرة التناوب الفصلي، بحيث تتناوب فيه سنوات الإنتاج الجيد و الإنتاج المنخفض، إستنادا لتوضيحات رئيس مصلحة تنظيم الإنتاج والدعم التقني بمديرية المصالح الفلاحية، ندير بوسة.

أما العامل الثاني فيتعلق بالمناخ و الجفاف الذي ساد خلال فترة انتفاخ حبات الزيتون، حيث أكد نفس المسؤول “أن الغياب الشبه كلي للأمطار الذي استمر إلى غاية نهاية أكتوبر أثر سلبا على حقول الزيتون وإنتاج الزيت”.

و يضاف لهذين العاملين تسجيل الولاية لخسارة في المساحة ب 19 ألف هكتارا من أشجار الزيتون خلال حرائق شهر أوت 2021. علما أن الدولة قامت بتعويض هذه الخسائر بفضل قرار رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بإنشاء صندوق خاص بتعويض ضحايا حرائق الغابات.

للتذكير، فقد تم أيضا في نفس الإطار إنجاز عمليات لزراعة أشجار الزيتون وتقليم الزيتون البري من أجل إعادة إحياء حقول الزيتون و أشجار مثمرة أخرى احترقت خلال هذه النيران.

و تحصي ولاية تيزي وزو مساحة إجمالية من أكثر من 38 ألف هكتار من حقول الزيتون، تشمل ما لا يقل عن 2 ر4 ملايين شجرة زيتون، منها أكثر من 29800 هكتار (أي أزيد من 3 ملايين شجرة زيتون) منتجة.

و سجلت الشعبة هذا الموسم جني حوالي 264 ألف قنطار من الزيتون، تمت معالجتها على مستوى 245 معصرة زيت، منها 97 تقليدية و 51 نصف آلية و 97 عصرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل