تبذير 10 ملايين خبزة شهريا و 13مليون خبزة يتم رميها في رمضان

نور2 أبريل 2023آخر تحديث :
تبذير 10 ملايين خبزة شهريا و 13مليون خبزة يتم رميها في رمضان

أكدت المديرة العامة للمعهد الوطني للتكوينات البيئية مليكة بوعلي أن التبذير الغذائي في شهر رمضان هو آفة اجتماعية تلحق أضرارا بالبيئة ، حيث تقدر نسبة ارتفاع كمية النفايات خلال الشهر الفضيل ب 10 بالمئة مع تسجيل 10 ملايين خبزة ترمى كل شهرو13مليون خبرة يتم رميها خلال شهر رمضان .

وفي هذا الصدد كشفت بوعلي مليكة خلال نزولها هذا الأحد ضيفة على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى أن وزارة البيئة والطاقات المتجددة أعلنت عن حملة وطنية للحد من التبذير الغذائي خاصة في شهر رمضان اين تم تسطير برنامج ثري بالتنسيق مع عديد الشركاء من مؤسسات وهيئات حكومية وجمعيات المجمتع المدني.

من جهة أخرى أكدت ضيفة الصباح أن الجزائر انخذت جملة من الإجراءات للحد من التغيرات المناخية من خلال الإمضاء على كل الإتفاقيات الدولية وكذا الإمضاء على بروتكول باريس 2015 إلى جانب القيام بعمليات تشجير مكثفة خاصة في 11 منطقة مستها الحرائق في السنوات الماضية.

وبخصوص المياه أكدت المتحدثة ذاتها اتخاذ جملة من الإجراءات للحد من الاستعمال غيرالعقلاني والمبالغ فيه خاصة وأن المنسوب العالمي يشهدا نقصا في هذه المادة الحيوية حيث تم تنصيب أقسام مائية على مستوى دور البيئة عبر مختلف ولايات الوطن وتحسيس المواطن بضرورة الحفاظ على المياه وعدم تبذيرها.

و عرجت المديرة العامة للمعهد الوطني للتكوينات البيئية خلال حديثها على مسألة النفايات التي زادت كميتها بشكل كبير جدا ،حيث بلغت 15مليون طن في السنة متوقعة ارتفاعها إلى 20 مليون طن سنة 2030 مرجعة ذلك إلى تزايد نسمة السكان وكذا تغير نمط معيشة المواطن.

وأوضحت بوعلي مليكة أن وزارة البيئة وضعت استراتيجية تسيير النفايات منذ سنة 2000 للتسيير المدمج ، حيث يتم معالجتها عبر مراكز الردم التقني التي بلغ عددها 99 مركزا على المستوى الوطني و156 خندق من أجل ردم النفايات .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل