سونلغاز ترصد 38 مليار دج لربط 36 منطقة صناعية بالكهرباء والغاز

نور6 أبريل 2023آخر تحديث :
سونلغاز ترصد 38 مليار دج لربط 36 منطقة صناعية بالكهرباء والغاز

شرعت سونلغاز في التمويل المسبق لمشاريع الربط بالكهرباء والغاز لفائدة 36 منطقة صناعية، وهي الاستثمارات التي رصدت من أجلها ميزانية بقيمة 38 مليار دينار، حسبما جاء في بيان للمجمع، اليوم الأربعاء.

وأوضح البيان أنه “تنفيذا لتوجيهات السلطات العليا للبلاد والرامية إلى الدفع بعجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية المتعلق بربط المناطق المعزولة والمستثمرات الفلاحية والمناطق الصناعية ومناطق النشاطات بالطاقتين الكهربائية والغازية، ودعما لمشروع تنفيذ ربط 50 منطقة صناعية بالطاقة والذي سيتم إنجازه عبر كامل التراب الوطني، شرعت سونلغاز في التمويل المسبق لمشاريع الربط بالكهرباء والغاز لفائدة 36 منطقة صناعية، وهي الاستثمارات التي رصدت من أجلها سونلغاز ميزانية بقيمة 38 مليار دينار”.

كما أشار المجمع أنه باشر عبر شركاته الفرعية المختصة في إنجاز أشغال الربط بالكهرباء والغاز للمناطق الصناعية، بتجنيد كل الإمكانيات المادية والبشرية لتسليم كل المشاريع في آجال قياسية، “نظرا للأهمية التي توليها السلطات العليا لهذا الملف وذلك تشجيعا للمستثمرين المحليين على خلق الثروة ومناصب العمل وخلق ديناميكية صناعية واقتصادية على المستوى المحلي”، وفق المصدر.

وكشفت سونلغاز في بيانها أنه “تم إلى غاية اليوم ربط 14 منطقة صناعية بالكهرباء ووضعها حيز الخدمة”، ويتعلق الأمر بمناطق حرشاية (نعامة)، رقاسة (البيض)، بشار-ساورة (بشار)، تمديد سيدي بلعباس (سيدي بلعباس)، ولاد بندامو (تلمسان)، تامزوغة (عين تموشنت)، طافراوي (وهران)، زعرورة (تيارت)، البرجية (مستغانم)، سيدي خطاب (غليزان)، الأربعطاش (بومرداس)، واد البردي (البويرة)، القصر (بجاية)، ذراع الحاجة (مسيلة).

فيما تعرف 19منطقة أخرى تقدما كبيرا في الأشغال، ويتعلق الأمر بمناطق القليعة (سعيدة)، عقاز (سيدي بلعباس)، عين بوشقيف (تيارت)، عين وسارة (الجلفة)، مطروحة (الطارف)، مشتة فاطمة (برج بوعريريج)، عين الصيد (عنابة)، راس الواد (برج بوعريريج)، ولاد صابر (سطيف)، عين ياقوت (باتنة)، بلارة (جيجل)، عين عبيد (قسنطينة)، سيدي رمانة (قسنطينة)، بوكرانة (ميلة)، ولاد قاسم (أم البواقي)، واد النشو (غرداية)، فولية، بلدية غمار (الواد)، بومدفع (عين الدفلى).

وبالموازاة مع ذلك، يعمل مجمع سونلغاز على “بعث المشاريع المتبقية من ذات البرنامج”، وفق البيان.

وفيما يخص ربط المناطق الصناعية بالغاز، كشفت سونلغاز عن وضع “إلى غاية اليوم” 10 مناطق صناعية حيز الخدمة، بينما تسجل أشغال ربط 7 مناطق أخرى وتيرة متسارعة، بالموازاة مع إطلاق أشغال المناطق المبرمجة المتبقية.

وتشمل المناطق العشرة التي انتهت أشغال ربطها بالغاز، حسب المصدر ذاته، كل من ولاد بندامو (تلمسان)، تامزوغة (عين تموشنت)، عقاز (معسكر)، واد البردي (البويرة)، ولاد صابر (سطيف)، القصر (بجاية)، سيدي خطاب (غليزان)، البرجية (مستغانم)، الأربعطاش (بومرداس)، مشتة فاطمة (برج بوعريريج).

أما المناطق السبعة التي هي في طور الإنجاز فذكر المصدر أنها تشمل القليعة (سعيدة)، عين الصيد (عنابة)، بلارة (جيجل)، تمديد سيدي بلعباس (سيدي بلعباس)، عين ياقوت (باتنة)، العوينات (تبسة)، إن أمناس (إليزي).

أما بخصوص ربط مناطق النشاطات، فقد “تمكنت سونلغاز من ربط 50 منطقة نشاطات بالكهرباء و 34 منطقة بالغاز الطبيعي وذلك عبر مختلف ولايات الوطن”، يقول البيان.

وأوضح المجمع في بيانه أن كل هذه الإنجازات تأتي “لتؤكد مدى التزام سونلغاز بتنفيذ توجيهات السلطات العليا في البلاد ومرافقة برامج التنمية الاقتصادية الرامي إلى تأمين بيئة أكثر ملائمة لتحقيق النقلة الاقتصادية المنشودة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل