البوليساريو تطالب بالإسراع في إنشاء آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

نور
2023-04-22T07:56:43+01:00
العالم العربي
نور22 أبريل 202371 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهر واحد
البوليساريو تطالب بالإسراع في إنشاء آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية

أكدت تمثيلية جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة، عقب مشاورات الجلسة المغلقة لمجلس الأمن حول “المينورسو”، تشبتها الراسخ بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف ولا للمساومة ولا للتقادم في تقرير المصير والاستقلال، مطالبة بالإسراع في إنشاء آلية أممية مستقلة ودائمة لمراقبة وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والتقرير عنها.

و شددت التمثيلة في بيان لها, أوردته وكالة الأنباء الصحراوية (وأص), في أعقاب عقد مجلس الأمن الدولي, أول أمس الأربعاء, لجلسة مشاورات مغلقة حول بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “المينورسو”, على “تشبث جبهة البوليساريو الراسخ بالهدف الأسمى المجسد لإرادة الشعب الصحراوي والمتمثل في تمكين شعبنا من ممارسة حقه غير القابل للتصرف ولا للمساومة ولا للتقادم في تقرير المصير والاستقلال, طبقا لمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ذات الصلة”.

و في وقت أكدت تعاون جبهة البوليساريو الكامل مع جهود الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي من أجل استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية, طالبت ب “الإسراع في إنشاء آلية أممية مستقلة ودائمة لمراقبة وحماية حقوق الإنسان في الإقليم والتقرير عنها”.

و استدلت تمثيلية جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة, بعدم تمكن المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان من زيارة المناطق الصحراوية المحتلة, لسابع سنة على التوالي, بسبب رفض المخزن المغربي, مبرزة بأن ذلك “دليل آخر على ضرورة تحمل الأمم المتحدة وهيئاتها المعنية لما لديهم من مسؤوليات في هذا الإطار”.

و في السياق, ذكرت التمثيلية, أن جبهة البوليساريو, تجدد دعوة الأمم المتحدة خاصة مجلس الأمن, إلى “تحمل مسؤوليته وتمكين بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية من التنفيذ الكامل للمأمورية التي أوكلها إليها المجلس, بموجب خطة التسوية الأممية الأفريقية لسنة 1991, التي تبقى هي أساس العملية السلمية في الصحراء الغربية والاتفاق الوحيد الذي حظي بموافقة طرفي النزاع, جبهة البوليساريو والمغرب, وبمصادقة وإجماع مجلس الأمن”.

و من هذا المنطلق, أعربت التمثيلية عن رفضها القاطع للأمر الواقع الاستعماري “الذي تسعى دولة الاحتلال المغربي إلى فرضه بالقوة في المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية”, مشيرة إلى أنها ستواصل استخدام جميع الوسائل المشروعة للدفاع عن الحقوق المقدسة للشعب الصحراوي وتطلعاته الوطنية إلى الحرية والاستقلال.

و قالت تمثيلية جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة, إن التشديد خلال جلسة مجلس الأمن حول المينورسو” على حل سلمي وعادل ودائم يكفل للصحراويين حق تقرير المصير, يؤكد من جديد على أن “ممارسة شعب الصحراء الغربية لحقه في تقرير المصير والاستقلال شرط لا غنى عنه لتحقيق السلم والاستقرار في المنطقة”.

و تجدر الإشارة إلى أن بيان جبهة البوليساريو, جاء عقب الجلسة المغلقة حول بعثة “المينورسو”, المنعقدة برئاسة روسيا, حيث استمع المجلس إلى إحاطتين من قبل كل من المبعوث الشخصي للأمين العام للصحراء الغربية, السيد ستافان دي ميستورا, والممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية “المينورسو”, السيد ألكسندر إيفانكو.

و تم عقد المشاورات تماشيا مع القرار 2654(2022) الذي تبناه مجلس الأمن في 27 أكتوبر 2022, حيث طلب فيه المجلس من الأمين العام أن يقوم بتقديم إحاطات إلى المجلس على فترات منتظمة, في أي وقت يراه مناسبا, أثناء فترة ولاية البعثة, بما في ذلك خلال ستة أشهر من تجديد الولاية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.