السودان: توقيع اتفاق مبادئ أولي بين ‎الجيش والدعم السريع في ‎جدة

نور12 مايو 2023آخر تحديث :
السودان: توقيع اتفاق مبادئ أولي بين ‎الجيش والدعم السريع في ‎جدة

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة، توقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع “إعلان جدة” لإنهاء الأزمة في السودان.

وبحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، تم توقيع الاتفاق بوساطة سعودية أمريكية، وحمل عنوان “الالتزام بحماية المدنيين في السودان”.

وذكر البيان أن “القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع أكدت من خلال هذا الإعلان التزاماهنا الأساسية بموجب القانون الدولي الإنساني لتيسير العمل الإنساني من أجل تلبية احتياجات المدنيين”.

وأكد الطرفان “التزامهما الراسخ بسيادة السودان والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه، وإدراكهما أن أن الالتزام بالإعلان لن يؤثر على أي وضع قانوني أو أمني أو سياسي للأطراف الموقعة عليه، ولن يرتبط بالانخراط في أي عملية سياسية”.

ورحّب الجانبان “بالجهود التي يبذلها أصدقاء السودان الذين يسخّرون علاقاتهم ومساعيهم الحميدة من أجل ضمان احترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك الالتزام بالإعلان وتنفيذه على الفور”.

واتفق الجانبان على أن “مصالح وسلامة الشعب السوداني هي أولوياتنا الرئيسية ونؤكد التزامنا بضمان حماية المدنيين في جميع الأوقات، ويشمل ذلك السماح بمرور آمن للمدنيين لمغادرة مناطق الأعمال العدائية الفعلية على أساس طوعي في الاتجاه الذي يختارونه”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل