وفد المعهد الوطني للدراسات السياسية و الإستراتيجية لنيجيريا يزور منشآت طاقوية بحاسي مسعود

نور18 مايو 2023آخر تحديث :
وفد المعهد الوطني للدراسات السياسية و الإستراتيجية لنيجيريا يزور منشآت طاقوية بحاسي مسعود

قام وفد من المعهد الوطني للدراسات السياسية و الإستراتيجية النايجيري مساء يوم الأربعاء بزيارة منشآت طاقوية بمنطقة حاسي مسعود (80 كلم شرق ورقلة) في إطار الجولة التي يقوم بها هذا الوفد رفيع المستوى إلى منشآت قاعدية ومشاريع في عديد ولايات الوطن ضمن الزيارة التي يقوم بها إلى الجزائر.

و استهل وفد نيجيريا زيارته رفقة السلطات الولائية وإطارات مجمع سوناطراك بجولة عامة داخل مركب معالجة غاز البترول المميع والمكثفات، وقدمت له شروحات وافية بقاعة المراقبة التقنية التي تضم تجهيزات معلوماتية متطورة حول سلسلة الإنتاج إبتداء من عمليات تصفية البترول إلى غاية إنتاج غاز البترول المميع.

و قد دخلت هذه المنشأة الطاقوية الواقعة بالمنطقة الشمالية لحاسي مسعود حيز الخدمة في 2013، وتحصي حاليا 150 عاملا.

و بعد ذلك إطلعت البعثة النايجيرية على نشاط المؤسسة الوطنية للقنوات، من خلال استماعها لعرض حول هذه المؤسسة الوطنية.

و في هذا الصدد أوضح مدير إستراتيجية التخطيط والإقتصاد رابحي سفيان في عرضه أن المؤسسة الوطنية للقنوات التي أنشئت سنة 1981 تعتبر رائدة ولديها خبرة كبيرة في مشاريع إنجاز القنوات، مبرزا بذات المناسبة أهمية المشروع الضخم لخط أنبوب الغاز الجزائري –النايجيري العابر للصحراء، حيث أكد أن المؤسسة لديها كافة الإمكانيات للمساهمة في تجسيد هذا المشروع العملاق.

و من جهته أعرب الوفد النايجيري عن إعجابه بالقدرات الإنتاجية لهذه المؤسسة وتطورها، مؤكدين في ذات السياق أن الجزائر تتوفر على هياكل جد متطورة ذات صلة بالصناعات البترولية والغازية.

و اختتم الوفد النايجيري هذه الزيارة باطلاعه على نشاط مؤسسة “زرقون إنرجي” حيث قدم له عرض حول مشروع مصنع الألواح الشمسية “مشروع زرقون للطاقة الخضراء ” المنجز بمنطقة النشاطات ببلدية ورقلة وشرع في تركيب سلسلة الانتاج في يناير 2022 وانتهت في مارس من نفس السنة.

و تتمثل الأهداف المسطرة لهذا المشروع في الرفع من قدرات الإنتاج وزيادة اليد العاملة والتوجه نحو التصدير إلى الخارج، كما جرى شرحه.

و تواصل البعثة النايجيرية ضمن هذه الزيارة التي تقوم بها إلى الجزائر (14-21 مايو) زيارة عديد المواقع الموزعة عبر 11 ولاية من بينها منشآت و مشاريع صناعية و طاقوية و مواقع موجهة للنشاط الفلاحي و الصيدلاني، بالإضافة إلى معاهد تكوين و مراكز بحث.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل