الجزائر تواصل خفض إنتاجها من النفط للشهر الثالث تواليا

عمار13 يونيو 2023آخر تحديث :
الجزائر تواصل خفض إنتاجها من النفط للشهر الثالث تواليا

للشهر الثالث على التوالي، واصل إنتاج النفط في الجزائر هبوطه، إذ انخفض إلى أقلّ من مليون برميل يوميًا، بمقدار 36 ألف برميل يوميًا خلال شهر ماي 2023، على أساس شهري، تزامنًا مع الشهر الأول للتخفيضات الطوعية الإضافية التي أقرّتها الجزائر إلى جانب 8 دول أخرى من تحالف (أوبك+)،  حتى نهاية 2023، قبل تمديدها لاحقًا لنهاية العام المقبل.

وأوضح تقرير منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) الشهري، الصادر اليوم الثلاثاء 13 جوان، أنّ إنتاج الجزائر من النفط الخام هبط إلى 974 ألف برميل يوميًا خلال شهر ماي الماضي،  مقابل 1.01 مليون برميل يوميًا في شهر أفريل، و1.012 مليون برميل يوميًا خلال شهر مارس 2023.

ويأتي تراجع إنتاج النفط في الجزائر متّسقًا مع توجّه تحالف (أوبك+) نحو خفض الإنتاج، إلى جانب التخفيضات الطوعية من بعض دول المنظمة لدعم استقرار السوق.

ويعتبر شهر ماي الماضي هو أول شهر لتطبيق التخفيضات الطوعية التي أقرّتها 9 دول من (أوبك+)، ومنها الجزائر، مطلع شهر أفريل المنصرم، بإجمالي بلغ 1.657 مليون برميل يوميًا، خلال المدّة من شهر ماي الجاري حتى نهاية 2023.

وكان الاجتماع الأخير لتحالف (أوبك+)، الذي انعقد في يشهر جوان الحالي قد شهد إقرار تمديد اتفاقية خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2024، مع تعديل مستوى الإنتاج إلى 40.46 مليون برميل يوميًا، بدءًا من العام المقبل.

كما تقرر تمديد الخفض الطوعي الإضافي البالغ 1.66 مليون برميل يوميًا، الذي أعلنته الدول الـ9 حتى نهاية 2024.

وأظهر التقرير الشهري لأوبك تراجع إجمالي إنتاج دول المنظمة من النفط لـ28.065 مليون برميل يوميًا خلال شهر ماي الماضي، مقابل 28.529 مليون برميل يوميًا في شهر أفريل، بقيادة الدول الخليجية.

وهبط إنتاج النفط السعودي إلى 9.977 مليون برميل يوميًا خلال شهر ماي الماضي، كما تراجع إنتاج النفط الإماراتي إلى 2.895 مليون برميل يوميًا، وانخفضت إمدادات النفط الكويتي خلال الشهر الماضي إلى 2.55 مليون برميل يوميًا.

وفي المقابل، ارتفع إنتاج إيران من النفط خلال الشهر الماضي إلى 2.67 مليون برميل يوميًا، وزاد كذلك إنتاج ليبيا النفطي إلى 1.169 مليون برميل يوميًا، وصعد إنتاج نيجيريا من النفط إلى 1.269 مليون برميل يوميًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل