مباحثات جزائرية مصرية لتعزيز التعاون في مجال البريد و الاتصالات الإلكترونية

نور20 يونيو 2023آخر تحديث :
مباحثات جزائرية مصرية لتعزيز التعاون في مجال البريد و الاتصالات الإلكترونية

بدعوة من نظيره عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية مصر العربية، يجري السيد كريم بيبي تريكي، وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، زيارة عمل إلى مصر يومي 19 و20 جوان الجاري.
هذا وقد عرف اليوم الأول من الزيارة عقد لقاء ثنائي تم خلاله استعراض آليات تعزيز الشراكات وتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين في المجالات ذات الصلة، فضلا عن تسليط الضوء على أبرز مجالات التعاون المقترح تعزيزهما بين البلدين والتى تشمل لاسيما تنظيم الاتصالات و تدعيم البني التحتية للإتصالات، تطوير الخدمات البريدية و تعزيز قدرات الموارد البشرية.
كما ترأس السيدان الوزيران اجتماعا موسعا بحضور إطارات سامية من كلا البلدين، تناول استعراض المشاريع الاستراتيجية المنجزة وتلك الجاري إنجازها في الجزائر في مجال البريد والاتصالات الإلكترونية، فضلا عن استراتيجية “مصر الرقمية”. كما كان الاجتماع سانحة لطرح مناقشات موسعة حول سبل دفع التعاون وتبادل الخبرات في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك و التي تتعلق بالخدمات البريدية، البنية التحتية للإتصالات، تنظيم الاتصالات، صناعة مراكز البيانات، تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ودعم الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال.
و قد أكد السيد كريم بيبي تريكي بهذه المناسبة أن الجزائر ومصر تتشاركان في التاريخ كما تتقاسم الطموحات المستقبلية لاسيما فيما يتعلق بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ مشيرا إلى حرص الدولتين على توجيه الاهتمام نحو الشباب والاستثمار فى قطاع التكنولوجيات الحديثة؛ مؤكدا على أهمية المزج بين عراقة المؤسسات المقدمة لخدمات البريد والحداثة من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة؛ منوها إلى أنه يوجد تنسيق مستمر بين الجزائر و مصر فى مختلف المحافل الدولية ومنها الاتحاد الدولى للاتصالات لخدمة مصالح شعوب المنطقة وتأمين استخدام التكنولوجيات الحديثة.
كما نوه بالجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية لشبكات الاتصالات بمصر؛ معربا عن تطلعه إلى أن تثمر هذه الزيارة عن وضع ملامح للتعاون المشترك فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذى يعد من أبرز محاوره التعاون فى مجال البنية التحتية للاتصالات وتشجيع الابتكار ودعم الشركات الناشئة.
من جهته،أكد السيد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية مصر العربية على عمق وتميز العلاقات المصرية الجزائرية وتعدد مجالاتها؛ مشيرا إلى أن ملفات التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ووزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية الجزائرية ثرية ومتعددة؛ حيث تم الاتفاق على العمل أن يكون قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مقدمة القطاعات التى تشهد نموا بين البلدين الشقيقين وذلك من خلال فتح آفاق للتعاون فى مجالات البريد، والشبكة التحتية المعلوماتية وتبادل الرؤى حول التجارب النجاحة فى المجهودات الخاصة بتنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى جذب استثمارات فى مراكز البيانات وتحقيق التكامل بين مراكز البيانات والاتصالات الدولية بين البلدين.
هذا وقد أكد السيد عمرو طلعت على التعاون فى مجال تشجيع الشباب على إنشاء الشركات الناشئة؛ مشيدا بتجربة الجزائر فى هذا المجال.
بدوره أكد السيد حميد شبيرة، سفير الجزائر بالقاهرة على أهمية زيارة السيد الوزير لمصر في ضوء العمل على تعزيز التعاون بين البلدين، مُعربا عن تطلعه إلى نتائج الزيارة والتى تعد أحد نتائج اللجنة العليا المصرية الجزائرية المشتركة.
في نفس السياق، أشار السفير علاء موسى، مساعد وزير الخارجية المصري للشئون العربية، إلى الأهمية التى توليها مصر لتعزيز التعاون مع الجمهورية الجزائرية وأيضا لتحقيق التكامل فى مجالات عديدة.؛ مؤكدا على أن زيارة السيد الوزير لمصر تأتى فى أعقاب زيارات عالية المستوى تبادلها الجانبان الجزائرى والمصرى؛ معربا عن تطلعه لخروج الزيارة بنتائج ملموسة بما يعود بالنفع على الطرفين.
هذا وقد زار الوزير والوفد المرافق له في اليوم الأول مركز البيانات الدولي التابع للشركة المصرية للاتصالات بالقرية الذكية، إضافة إلى مركز إبداع مصر الرقمية (Creativa) بجامعة القاهرة الذي يمثل فضاء جامعيا لتشجيع البحث والتطوير والإبداع وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أين استمع إلى شروحات مفصلة حول أنشطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات التابعة لها لإتاحة التدريب التقني المتخصص ودعم الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال لدى الشباب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل