وفد وزاري مرفوق بمسؤولي الإئتلاف الصيني CMH يزور منجم غار جبيلات

Berkane Mohamed Nadir24 يونيو 2023آخر تحديث :
وفد وزاري مرفوق بمسؤولي الإئتلاف الصيني CMH يزور منجم غار جبيلات

في المحطة الاولى من زيارة عمل الوفد الى ولايتي تندوف وبشار، قام الوفد بزيارة منجم غارا جبيلات غرب،الذي يبعد بحوالي 130 كلم جنوب غرب ولاية تندوف،

حيث اطلع مسؤولي الائتلاف الصيني على عمليات استخراج خامات الحديد بمنجم غارا جبيلات، والذي يتوزع الى ثلاثة مناطق، غارا جبيلات وسط، شرق وغرب، وهو مايمثل مساحة اجمالية تقدر ب40 الف هكتار، مع سهولة في الاستغلال لتواجدها في فظاء مفتوح ( استغلال منجمي سطحي)، مع احتياطات تقدر ب3،5 مليار طن.

كما ويتربع منجم غارا جبيلات غرب على مساحة اجمالية تقدر 15 ألف هكتار، وكمرحلة أولى يتم استغلال 5 الاف هكتار منه، باحتياطات مقدرة ب 1 مليار طن من الحديد الخام.

وجدير بالذكر، أنه وبتاريخ 30 جويلية 2022، أشرف وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، على افتتاح المنجم واطلاق اشغال استغلال منجم الحديد بغارا جبيلات، وذلك في اطار زيارة عمل وتفقد بولاية تندوف.حيث أكد السيد الوزير آنذاك، ان تطوير وتثمين منجم غارا جببلات ذو اهمية حيوية في تحريك وتيرة التنمية محليا ووطنيا،

بالنظر الى مستوى احتياطاته الجيولوجية الكبيرة من اجل توفير الحاجيات الوطنية من المواد الأولية وتقليص فاتورة الاستراد وتصدير الفائض من بعض هذه المواد والمواد المحولة وكذا تثمين هذه الموارد المعدنية لخلق الثروة، وتنمية منطقة الجنوب الغربي من الوطن وخلق مناصب العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل