رخروخ يشرف على وضع حيز الخدمة لمشروع الطريق الاجتنابي لمدينة بومرداس

نور24 يونيو 2023آخر تحديث :
رخروخ يشرف على وضع حيز الخدمة لمشروع الطريق الاجتنابي لمدينة بومرداس

قام وزير الأشغال العمومية و المنشآت القاعدية، السيد لخضر رخروخ، اليوم السبت ، بزيارة عمل وتفقد الى ولاية بومرداس، حيث تفقد العديد من المشاريع التابعة لقطاع الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية و المرتبطة ارتباطا وثيقا بالحياة اليومية للمواطن خصوصا تلك المتعلقة بالصيانة وتحديث شبكة الطرقات.

خلال هذه الزيارة، تفقد الوزير مشروع الطريق الاجتنابي لمدينة بومرداس الذي يمتد على مسافة 10 كلم، حيث أشرف على وضع حيز الخدمة للحصة الأولى من المشروع بطول 2.8 كلم الذي يربط بين الطريق الولائي رقم 146 بتيجلابين بمنطقة “اللوز” (شرق) والطريقين الوطنيين رقم 5 ورقم 24.

فيما يخص الجزء المتبقي (7.2كلم) من المشروع يعرف هو الآخر “تقدما في الإنجاز”، ويرتقب تسليمه في أواخر السنة الجارية.

وسيربط المشروع بعد إنجازه كليا بطول 10 كلم بين منطقتي الكرمة والصغيرات بالطريق الوطني رقم 24 ومنطقتي اللوز و قورصو بالطريق الولائي رقم 146 بإتجاه مدينة تيجلابين والطريق الوطني رقم 5.

هذا المشروع الهام يعد مكسبا تنمويا اقتصاديا واجتماعيا كونه يعد أحد أكبر مشاريع البنية التحتية بالولاية، بحيث سيساهم في فك الخناق المروري الذي تشهده المدينة لاسيما خلال موسم الاصطياف بالإضافة إلى فتح آفاق تنموية للمدينة والمناطق المجاورة لها وتجنب الطريق الحالي الرابط بين مدينة بومرداس والطريق الوطني رقم 5 مرورا ببلدية تيجلابين.

كما أشرف السيد الوزير كذلك على إعطاء إشارة انطلاق مشروع تقوية الطريق الوطني رقم 24د الرابط بين سي مصطفى وزموري على مسافة 9 كلم ومن المرتقب استكمال الأشغال فيه مع نهاية السنة الجارية، بالإضافة الى مشروع انجاز اشغال تقوية الطريق الوطني رقم 05 باتجاه البويرة و الجزائر العاصمة بطول 28.5 كلم و المقسم الى حصتين:

–الحصة الأولى باتجاه البويرة مرورا ببلديات قورصو تيجلابين و الثنية بطول 13 كلم، حيث نظرا لإهتراء بعض من مقاطع هذا المحور، منحت له الأولوية من خلال الشروع في الأشغال و من المرتقب استكمالها قبل نهاية السنة الجارية( 2023).

–الحصة الثانية الممتدة باتجاه الجزائر العاصمة بطول 15 كلم فالقطاع بصدد القيام بالمراحل الأخيرة من الإجراءات الإدارية للشروع في الاشغال.

كما تفقد السيد الوزير مشروع انجاز أشغال جرف رمال ميناء الصيد البحري بزموري البحري حيث سيتم استكمال الأشغال خلال الثلاثي الثاني من السنة المقبلة( 2024.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل