إجتماع تنسيق ومتابعة بين عدة قطاعات بخصوص منجم غار جبيلات

عمار27 يونيو 2023آخر تحديث :
إجتماع تنسيق ومتابعة بين عدة قطاعات بخصوص منجم غار جبيلات

ترأس وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، رفقة وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، ووزير الري، طه دربال، يوم الإثنين، بالجزائر العاصمة، إجتماع تنسيق ومتابعة، بين القطاعات، للمشاريع ذات الصلة بتطوير وتثمين منجم الحديد بغارا جبيلات، حسبما أفاد به بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

و جرى اللقاء بمقر وزارة الطاقة والمناجم، يضيف البيان، مشيرا أنه تناول مشاريع ذات صلة بتطوير وتثمين منجم الحديد بغارا جبيلات، على غرار البنى التحتية واحتياجات مركبات التحويل والمعالجة (بولايات بشار ووهران) من النقل عبر السكك الحديدية، توفير المياه، الكهرباء والغاز الطبيعي.

و جرى اللقاء بحضور الأمين العام لوزارة النقل، الأمين العام لوزارة الري، الرئيس المدير العام لمجمع سونارام (مناجم الجزائر سابقا)، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للحديد والصلب، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، بالإضافة الى ممثلي وزارات الصناعة والإنتاج الصيدلاني والنقل والري والأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، والوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة الاستثمارات في السكك الحديدية، وكذا إطارات من وزارة الطاقة والمناجم.

و شكل الاجتماع فرصة لمناقشة مختلف الجوانب والمقترحات التقنية واللوجستية المقدمة من طرف مختلف القطاعات، لتلبية احتياجات المشاريع الاستثمارية المبرمجة في اطار تطوير وتثمين منجم الحديد بغارا جبيلات، لاسيما فيما يتعلق بنقل خامات الحديد من ولاية تندوف الى ولاية بشار، وتوفير المياه والغاز والكهرباء لاحتياجات مركبات التحويل والمعالجة على مستوى ولاية بشار، وكذا نقل المواد المصنعة والنصف مصنعة نحو الشمال.

و بالمناسبة، يقول البيان، أجمع الوزراء على “أهمية هذه المشاريع وعلى الدور الجوهري والمحوري الذي تلعبه هذه القطاعات لتجسيدها، وعلى ضرورة تضافر الجهود من خلال التنسيق الدائم والمستمر فيما بينها من أجل دراسة جميع المقترحات، والسبل لتوفير كل المتطلبات ذات الصلة، الضرورية لها، على المدى القصير والمتوسط والبعيد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل