الجزائر تبتعد في صدارة جدول ترتيب ميداليات الألعاب العربية

نور10 يوليو 2023آخر تحديث :
الجزائر تبتعد في صدارة جدول ترتيب ميداليات الألعاب العربية

ابتعدت الجزائر في صدارة جدول ترتيب الميداليات، برفعها لحصيلتها إلى 119 ميدالية، منها 54 ذهبية، 31 فضية و 34 برونزية، في منافسات اليوم السادس من الألعاب الرياضية العربية 2023، بفضل تألق رياضييها الذين أضافوا، اليوم الأحد، 32 “قلادة” جديدة (16 ذهبية، 9 فضيات و 7 برونزيات).

وفي أفضل حصيلة يومية لها منذ بداية الألعاب، ارتفعت حصيلة الجزائر بفضل السباحة (4 ذهبيات، 3 فضيات، برونزيتين)، الكرات الحديدية (4 ذهبيات، فضية واحدة وبرونزية)، المصارعة المشتركة (4 ذهبيات، فضية وبرونزية)، المبارزة (ذهبيتين وفضية)، الجمباز (ذهبية، فضية و3 برونزيات)، الدراجات (ذهبية وفضية) والشطرنج (فضية).

وفي السباحة، واصلت العناصر الجزائرية “هيمنتها” بالمركز المائي للمركب الأولمبي ميلود هدفي لوهران بافتكاكها لأربع ذهبيات جديدة، بفضل جواد صيود (400 متر سباحة متنوعة، 50 متر على الصدر)، أمال مليح (50 متر سباحة حرة) مجاهد نسرين (100 متر فراشة).
وما ميز هذا اليوم هو تحطيم الجزائر لرقمين قياسيين عربيين، عن طريق جواد صيود في 50 متر حرة بتوقيت قدر بـ(27 ثا، 85 ج) وآمال مليح في سباق 50 متر سباحة حرة بتوقيت قدره (25 ثا، 66 ج). وعبرت مليح عن سعاتها بعدما حققت الذهبية الرابعة لها في الألعاب العربية وتحطيمها لأربعة أرقام قياسية عربية، قائلة “أنا جد سعيدة بتحقيق أفضل توقيت لي في الموسم في اختصاصي المفضل. تحقيق أربع ذهبيات وتحطيم أربعة أرقام قياسية هو ثمرة تحضيرات مكثفة وهو أمر محفز للبطولة العالمية المقررة بعد أيام قليلة بالرغم من انها تكتسي مستوى آخر”.

وفي الكرات الحديدية، تميزت العناصر الجزائر الجزائرية بست ميداليات، أربع ذهبيات، فضية وبرونزية اليوم الأحد بالمركب الرياضي لهذا الاختصاص “لوفا” لوهران خلال اليوم الرابع من المنافسات.
وكانت الذهبية الأولى من نصيب ثلاثي اللعب القصير المشكل من نيبيب عبد الحي ومحمد بوخفردجي ورابح بشان الذي فاز في النهائي على الفريق المغربي (حسين كرباج -مكاوي علي ويوسف الصغير) بنتيجة 13 – 03.

ونال الميداليات الذهبية الثلاثة الأخرى كل من الثنائي رجال في اختصاص اللعب الطويل، شعشوعة محمد وبن سليم محمد، وكذا في اختصاص الرافا فردي (رجال-سيدات) بفضل اللاعبة بسمة بوكرنافة وتريكي محمد.

وبالقاعة المتخصصة بالمركب الأولمبي ميلود هدفي بوهران، حصد الجمبازيون الجزائريون خمس ميداليات منها واحدة ذهبية وفضية و3 برونزيات في اليوم الثاني من المنافسات.
وحقق الجمبازي هلال متيجي أول ذهبية للجزائر في مسابقة الحلقتين بمجموع 400ر13 نقطة، لتليه الجزائرية الأخرى سالم لهنا بميدالية فضية في منافسة العمودين غير المتوازيين بمجموع 40ر10، فيما تحصل كل من بلاوي بلال حميدي سهام وبوخاتم فاطمة الزهراء على الميدالية البرونزية في منافسات مسابقة الحلقتين، طاولة القفز و والعمودين غير المتوازيين على التوالي.

وأكد المدرب الوطني، حاجي عبد المجيد، أن النتائج المسجلة من طرف الجمبازيين الجزائريين “لحد الآن تعد ايجابية جدا بعد التتويج بميداليتين ذهبيتين الأولى حسب الفرق والثانية من نصيب هلال متيجي وميدالية برونزية لبلاوي بلال في اختصاص الحلقتين، في انتظار نتائج هذا الاثنين”. وبالقاعة البيضوية، حصد الجزائريون ست ميداليات في اليوم الاول لمنافسات المصارعة (إغريقية رومانية) بأربع ذهبيات، فضية وبرونزية. وجاءت الذهبيات، بفضل كل من جباري عبد الجبار (63 كلغ)، مرابط عبد المالك (72 كلغ)، عبد الكريم وكالي (82 كلغ) وكذا آدم بوجملين في (97 كلغ).
وتألق المبارزون الجزائريون في هذا اليوم بتحصلهم على ذهبيتين بفضل سوسن بوضياف (الحسام) وزهرة بوخليفة (السيف).

كما خطف المنتخب الجزائري النسوي للدراجات الذهبية في اختصاص سباق ضد الساعة الذي جرى بتيبازة.
وبقسنطينة، حصد الفريق الوطني للسيدات الميدالية الفضية في ختام البطولة (حسب الفرق) التي جرت على مدار ثلاثة أيام وفق نظام جولات “روبن”.

وفي الرياضات الجماعية، اختتم منتخب الكرة الطائرة للرجال الدور الأول بفوز رابع له على التوالي بعد تغلبه على الاردن بنتيجة ثلاثة أشواط دون رد (25-14،26-24 و 25-14) بقاعة حرشة حسان بالعاصمة. وعلى ضوء هذه النتيجة، تحتل الجزائر صدارة الترتيب برصيد 12 نقطة، حيث ستتعرف على منافسها في نصف النهائي عقب إجراء الجولة الخامسة هذا الاثنين.

وبعد ستة أيام من التنافس، تتصدر الجزائر جدول الميداليات بحصيلة بلغت 119 ميدالية (54 ذهبية، 31 فضية و 34 برونزية)، متقدمة على البحرين صاحبة 30 ميدالية (14 ذهبية، 8 فضيات، 8 برونزيات) متبوعة بالمغرب بـ42 ميدالية (8 ذهبيات، 23 فضيات، 11 برونزية).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل