من كل دول العالم.. مليون شخص يوقعون عريضة للمطالبة بوقف العدوان على غزة

نور13 نوفمبر 2023آخر تحديث :
Israeli military vehicles take position, amid the ongoing ground operation of the Israeli army against Palestinian Islamist group Hamas, in the Gaza Strip as seen in a handout picture released by the Israel Defense Forces on November 12, 2023. ISRAEL DEFENSE FORCES/Handout via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY

طالبت عريضة لمنظمة العفو الدولية وقّع عليها أكثر من مليون شخص، بوقفٍ فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت المنظمة في بيان على موقعها الرسمي الاثنين: “حظِيَت عريضة منظمة العفو الدولية التي تطالب بوقف فوري لإطلاق النار لإنهاء معاناة المدنيين، بتأييد أكثر من مليون من الموقعين حتى الآن”.

وناشدت المنظمة النشطاء باستمرار التوقيع على العريضة، كما حثّت قادة الاتحاد الأوروبي على الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار لحماية المدنيين، وذلك قُبيل انعقاد مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي الاثنين لبحث التطورات في غزة.

ووصفت إيف غيدي، مديرة مكتب المؤسسات الأوروبية التابع لمنظمة العفو الدولية، ما يحدث في غزة بـ”المروّع للغاية لدرجة يصعب استيعابها”، وفق البيان.

وقالت غيدي: “يمنع بعض الدول، بما فيها ألمانيا والتشيك والنمسا، الاتحاد الأوروبي من الدعوة الجماعية إلى وقف إطلاق النار أو التنديد بانتهاكات القانون الإنساني الدولي التي ترتكبها دولة الاحتلال، ما يخلق مناخاً من الإفلات من العقاب يشجّع الكيان الصهيوني على تجاهل التزاماته بشأن حماية حقوق المدنيين”.

وأضافت: “بعض قادة الاتحاد الأوروبي لا يعرقل دعوة وقف إطلاق النار فحسب، بل يزوّد الكيان بشكل نشط بالأسلحة والدعم السياسي، فضلًا عن أنهم يُسكِتون وحتى يعتقلون المتظاهرين الذين يدافعون عن حقوق الفلسطينيين”.

وأكدت إيف غيدي أن “الاتحاد الأوروبي، الذي يدّعي أنه يناصر حقوق الإنسان والقانون الدولي، يواجه أزمة مصداقية خطيرة في أعين الناس حول العالم”.

وأوضحت أن “القصف الصهيوني المتواصل يؤدي إلى مقتل نحو 300 فلسطيني كل يوم، كثير منهم أطفال، ويتسبب الحصار غير القانوني الذي تفرضه إسرائيل في معاناة إنسانية لا توصف”.

وسبق أن انتقدت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار، ازدواجية المعايير لدى الحكومات الأوروبية في التعامل مع الصراعات الدولية، مشيرة إلى أنها تشكّل “التهديد الأكبر لحقوق الإنسان”.

وأشارت إلى أن الغرب وحكوماته يطالب “بالمسارعة للدفاع عن أوكرانيا، وهو حقّاً ما يجب أن نفعله، لأن أوكرانيا تعرّضَت لاعتداء من روسيا، والناس في أوكرانيا يعانون بشكل لا يصدق. لكن في نفس الوقت يقول لنا لا تتحركوا قيد أنملة، ونحن نرى القصف المستمر والمعاناة الفظيعة لأهالي غزة”.

ومنذ 38 يوماً يشنّ جيش الاحتلال حرباً جوية وبرية وبحرية على غزة “دمّر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها”، استُشهد فيها 11180 فلسطينياً بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مُسِنّاً، وأُصيبَ 28000 بجراح مختلفة، حسب مصادر رسمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل