الدرك الوطني يحجز قطع أثرية تعود للقرن الـ 17 ميلادي بتيبازة

Berkane Mohamed Nadir18 نوفمبر 2023آخر تحديث :
الدرك الوطني يحجز قطع أثرية تعود للقرن الـ 17 ميلادي بتيبازة

تمكنت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني ببئر مراد رايس بالتنسيق مع فرقة حماية الممتلكات الثقافية بتيبازة، من الإطاحة بأربعة أشخاص يقومون بالمتاجرة بالآثار والمتتلكات الأثرية وكذا القطع المعدنية الثمينة.

و جاء في بيان الدرك الوطني، تعود حيثيات القضية إلى ورود معلومات إلى فصيلة الأبحاث ببئر مراد رايس، مفادها قيام أشخاص بالمتاجرة بهذه الآثار، ونشاطهم يمتد ما بين ولاية الجزائر وتيبازة، وبعد استيفاء جميع الإجراءات وتنشيط عنصر الاستعلام والمتابعة الدقيقة لنشاط هذه الشبكة، تم الإطاحة بالمشتبه فيهم مع حجز 1370 قطعة نقدية تعود إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر ميلادي.

كما حجزت المصالح ذاتها، ثلاثة قطع من مادة صلبة بيضاء اللون (مادة العاج) جهاز منظار نهاري، قطعة نقدية صفراء اللون، قطعة سوداء اللون، هواتف نقالة ومركبتين.

وبعد إجراء الخبرة العلمية على القطع المحجوزة بالمعهد الوطني للأدلة الجنائية وعلم الإجرام للدرك الوطني ببوشاوي، تبيّن أنها قطع أثرية وأصلية فعلا، يعود تاريخ صناعتها إلى القرنين السابع عشر والثامن عشر ميلادي، يُضيف البيان.

وتم تقديم الموقوفين أمام الجهات القضائية المختصة، من أجل جنحتي بيع وإخفاء أشياء متأتية من عمليات الحفر أو التنقيب مكتشفة بالصدفة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل