لجنة الشؤون القانونية تستمع لرئيس النقابة الوطنية للقضاةفي إطار دراستها لمشروع قانون العقوبات

بوكحيلي ريم9 ديسمبر 2023آخر تحديث :
لجنة الشؤون القانونية تستمع لرئيس النقابة الوطنية للقضاةفي إطار دراستها لمشروع قانون العقوبات

استأنفت لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات، برئاسة أحمد أبوبكر، مساء اليوم السبت 09 ديسمبر 2023، دراستها لمشروع القانون المعدل والمتمم للأمر رقم 66-156 والمتضمن قانون العقوبات، حيث استمعت لرئيس النقابة الوطنية للقضاة، السيد عوداش العيدي.

في بداية تدخله أفاد رئيس اللجنة بأن هذا المشروع جاء ليواكب الإصلاحات التي تعرفها المنظومة القانونية للبلاد، وأشار في هذا السياق إلى إدراج العديد من الأحكام ضمن هذا المشروع ومن بينها العقوبات البديلة كالنفع العام والسوار الإلكتروني بالإضافة إلى تعزيز حماية الضحايا ورفع التجريم عن فعل التسيير وإدراج جرائم جديدة على غرار التسول المنظم والشعوذة وتجريم السب والشتم ضد رموز الثورة التحريرية وكذا تجريم الاعتداء على المعلمين والأساتذة والأئمة.

بدوره، وبعد أن ثمن رئيس النقابة الوطنية للقضاة ما جاء به مشروع هذا القانون، قدم جملة من المقترحات تلخصت حول تعزيز الحماية القانونية للقضاة عن طريق إجراءات ردعية، إعادة النظر في أحكام بعض المواد على غرار المادة 40، وإدراج الدفاع الشرعي عن حياة الآخرين ضمن المواد المتضمنة أحكام الدفاع عن النفس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل