بوغالي : “الاستثمار في الذكاء الاصطناعي هو استثمارٌ من أجل المستقبل”

louiza gharzouli27 أبريل 2024آخر تحديث :
بوغالي : “الاستثمار في الذكاء الاصطناعي هو استثمارٌ من أجل المستقبل”

أكد إبراهيم بوغالي، رئيس المجلس الشعبي الوطني، رئيس الاتحاد البرلماني العربي، اليوم السبت 27 أفريل 2024 من القاهرة، أن التكنولوجيات المستحدثة في إطار الذكاء الاصطناعي، يجب أن تظل دائما موجهة لرفاهية الإنسان وأمنه ومستقبله، وحذر من السماح بتحولها إلى أداة لتدمير الإنسان أو التأثير سلبا على حياته وعلى قيمه وثقافته المجتمعية.

وخلال تدخله في أشغال الاجتماع السادس للبرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية، لفت السيد بوغالي إلى ضرورة أن يكون للبرلمانات العربية، دور في بلورة استراتيجية عمل عربية واضحة المعالم لتحقيق متطلباتها.

وفي سياق ذلك، أبرز رئيس المجلس أن اختيار بحث هذا الموضوع من قبل البرلمان العربي جاء منسجما، بالنسبة للبرلمان الجزائري، مع توجهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي يولي كل العناية لبلورة استراتيجية وطنية، تؤهل الجزائر للتحكم في التكنولوجيات المتصلة بهذا الموضوع، وإشراك مختلف القطاعات في ذلك.

وأردف بوغالي داعيا المجتمعات العربية للتحكم في تكنولوجيات العصر بما يحقق مطامحها ويخدم أهدافها الوطنية، مقترحا أن يكون لها برنامج عمل موحد يساعد على توظيفها، ومجددا التحذير، في ذات الوقت، من الآثار السلبية التي قد تنجر عن الاستخدام غير الآمن لها.

وفي سياق متقارب، شدد رئيس المجلس على أهمية تبادل الخبرات والتجارب لضمان توظيف هذه التكنولوجيات في تلبية الاحتياجات التنموية بشكلٍ مُستدامٍ، ونوه بالدور القانوني الذي تضطلع به البرلمانات لتحقيق ذلك، كما اقترح دعم برامج التدريب لتعزيز مهارات الأجيال الصاعدة ودعم إنشاء مراكز بحثيةٍ متخصصةٍ في هذا المجال، مؤكدا أن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي اليوم هو استثمارٌ من أجل المستقبل.

وأبى بوغالي إلا أن يختم كلمته مذكرا بالوضع الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أهاب بالمشاركين إلى توحيد الجهود في مختلف الفضاءات البرلمانية الإقليمية والدولية، من أجل إيصال صوت الشعب الفلسطيني، ووضع حدا لمأساته، عبر فرض وقف فوري وشامل لإطلاق النار وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل