افتتاح الدورة الـ 16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف

Berkane Mohamed Nadir23 ديسمبر 2023آخر تحديث :
افتتاح الدورة الـ 16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف

أشرفت اليوم السبت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، على افتتاح الطبعة الـ16 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف “دورة الفنان القدير سيد أحمد أقومي”، بحضور المستشار لدى رئيس الجمهورية ووزير المجاهدين وذوي الحقوق إلى جانب كوكبة من نجوم المسرح والفنانين الجزائريين.

واعتبرت مولوجي في كلمة افتتاحية وقفة التكريم المرفوعة للفنان سيد أحمد أقومي “يؤكد واجب الوفاء للأسماء المؤسسة للمسرح الجزائري التي أبدعت في مختلف الظروف وشرّفت الجزائر في المحافل الدولية”.

و قالت في هذا السياق أن “هذه الرعاية إنما تُعبر عن جهود القيادة السياسية في بلادنا وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي أولى القطاع الثقافي والفني والسينمائي عناية خاصة ولا سيما بالفنان الجزائري ووضعيته السوسيو مهنية، وقد تأكد ذلك بصدور المرسوم الرئاسي المتضمن قانون الفنان الذي سيساهم في تنظيم سوق الفن وتقديم الرعاية والمرافقة للفنان إلى جانب إنعاش الاستثمار الثقافي الذي يساهم بدوره في التنمية الوطنية”.

كما كشفت الوزيرة مولوجي عن مشروع الاتفاقية التي ستُبرم مطلع 2024 بين قطاع الثقافة والفنون ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت عنوان مشروع “المسرح في رحاب الجامعة”، وهو المشروع “الذي سيجسر العلاقة بين الإبداع المسرحي في الجامعة والمؤسسات المسرحية، تُضيف الوزيرة مولوجي.

ودعت كل مسؤولي المؤسسات المسرحية إلى دعم ومرافقة المشروع على مستوى المؤسسات البيداغوجية أو الإقامات الجامعية ما يساهم في بعث حركية لتشجيع طلبة الجامعة والمبدعين الشباب ليساهموا في الارتقاء بالمنجز المسرحي في الجزائر.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الـ 16 من المهرجان الوطني للمسرح المحترف ستعرف منافسة بين ثلاثة عشرة عرضا مسرحيا على جوائز المهرجان، إلى جانب العديد من الندوات والورشات المرافقة لفعاليات المهرجان الذي يستمر إلى غاية 31 ديسمبر 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل