البرلمان العربي يمنح رئيس جنوب أفريقيا الوسام الدولي باسم الشعب العربي

بوكحيلي ريم21 يناير 2024آخر تحديث :
البرلمان العربي يمنح رئيس جنوب أفريقيا الوسام الدولي باسم الشعب العربي

قرر البرلمان العربي، اليوم الأحد، منح رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، الوسام الدولي باسم الشعب العربي، بعد أن قامت بلاده برفع دعوى قضائية ضد دولة. الإحتلال الصهيوني في محكمة العدل الدولية، بسبب قصفها المستمر لقطاع غزة.

ويعد الوسام هو الأرفع الذي يقدم للزعماء والقادة الدوليين، الذين يدعمون قضايا الأمة العربية، ويسهمون في نصرتها.

وقال رئيس البرلمان، عادل عبد الرحمن العسومي في كلمة، اليوم الأحد، إن “هذه رسالة بسيطة للتعبير عن الشكر والتقدير لمواقف جنوب أفريقيا، ولا سيما ما يتعلق برفع دعوى قضائية ضد الكيان في محكمة العدل الدولية”.

ووجه العسومي في هذا الإطار، “التحية إلى جنوب أفريقيا قيادة وحكومة وشعبا لمواقفها، والخطوة التاريخية غير المسبوقة برفع دعوى قضائية ضد الاحتلال الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية نصرة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة”.

كما عبّر عن تقديره “لمواقف الدول الحرة التي انتصرت لمبادئ الحق والعدل والإنسانية، ولم ترضخ للضغوط دفاعا عن قيمها”، بحسب قوله.

وفي يوم الخميس الموافق 11 جانفي الجاري، انطلقت الجلسة الأولى للدعوى، والتي قدم فيها الفريق القانوني لجنوب أفريقيا مبررات رفع الدعوى ضد الكيان الصهيوني، بارتكاب “إبادة جماعية” في حربها على قطاع غزة.وصباح اليوم الثاني الجمعة، عقدت المحكمة، ومقرها لاهاي الهولندية، جلستها الثانية، حيث قدمت دولة الاحتلال دفاعها عن اتهام جنوب أفريقيا لها بارتكاب “إبادة جماعية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل