وزير الصناعة : منتجات الحديد والصلب ستشهد تنوعا أكبر بداية من السداسي الثاني

نور1 فبراير 2024آخر تحديث :
وزير الصناعة : منتجات الحديد والصلب ستشهد تنوعا أكبر بداية من السداسي الثاني

أكد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن منتجات الحديد والصلب في الجزائر ستشهد تنوعا أكبر ابتداء من السداسي الثاني من العام الجاري 2024، بفضل مشاريع التوسعة المخطط لها على مستوى مركب توسيالي وبلارة.

وفي جلسة علنية مخصصة للأسئلة الشفوية بالمجلس الشعبي الوطني، أوضح عون أن “مركب توسيالي بوهران ، سينطلق في السداسي الثاني، في إنتاج الحديد المسطح الموجه خاصة لصناعات التغليف والسيارات والصناعات الكهرومنزلية، بحيث سيغطي 80 بالمائة من احتياجات السوق الوطنية من هذا النوع، قبل أن يلحق به مركب بلارة بجيجل في انتاج هذا النوع من الحديد في السداسي الأول من 2025”.

ويتم حاليا إعداد دراسة جدوى لتمديد مشروع مركب بلارة من أجل الرفع من قدرات انتاجه لتصل إلى 4 مليون طن سنويا، عن طريق تنويع المنتوجات وخاصة الحديد المسطح، حسبما جاء في رد الوزير على سؤال حول الاستثمارات التي يشهدها مركب الحديد والصلب.

ويعتبر مركب بلارة، وهو ثمرة شراكة جزائرية – قطرية، من أضخم المركبات الصناعية في الجزائر وإفريقيا في إنتاج حديد التسليح ولفائف الأسلاك الحديدية والقوالب الحديدية.

ودخل هذا المركب مرحلة الاستغلال بطاقة إنتاجية تقدر بـ 2.5 مليون طن في السنة، كمرحلة أولى، وبـ 1380 منصب عمل مباشر و5000 غير مباشر.

ويسجل هذا المركب حسب وزير الصناعة أداءً جيدا، حيث بلغت قدرات الإنتاج في 2023 ما يزيد عن 6ر1مليون طن مع قيمة التصدير تجاوزت 400 مليون دولار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل