سطيف: طلبة الثانويات كان لهم مساهمة بارزة في إنجاح الثورة التحريرية المجيدة

louiza gharzouli18 فبراير 2024آخر تحديث :
سطيف: طلبة الثانويات كان لهم مساهمة بارزة في إنجاح الثورة التحريرية المجيدة

أكد مشاركون في أشغال ندوة وطنية نظمت أمس السبت بمناسبة إحياء ذكرى اليوم الوطني للشهيد (18 فبراير من كل سنة) بدار الثقافة هواري بومدين بسطيف, بأن طلبة الثانويات كانت لهم مساهمة بارزة في إنجاح الثورة التحريرية المجيدة.

وأوضح, في هذا الإطار, البروفيسور سفيان لوصيف من قسم التاريخ بجامعة محمد لمين دباغين (سطيف 2), بأن “الكثير من الطلبة الجزائريين غادروا مقاعد الدراسة للالتحاق بالثورة التحريرية المجيدة على غرار طلبة ثانويتي محمد قيرواني (ألبرتيني سابقا) و مليكة قايد بسطيف” الذين شكلوا–حسبه– “نموذجا” لأبطال قدموا الكثير لتلك الثورة المظفرة بحكم تكوينهم باللغتين العربية والفرنسية.

و أبرز ذات المتدخل بأن أولئك الطلبة الذين كان من بينهم مريم بوعتورة و مليكة خرشي و مسيكة زيزة و عباس عمارجية و لخضر بكوش و محمد قيرواني و مليكة قايد و عبد الوهاب خبابة و غيرهم ” كانوا يكتبون التقارير لقائد ناحية سطيف كما كانوا يحضرون اجتماعات قادة الثورة التحريرية على غرار العقيد عميروش و الطاهر زبيري و غيرهم من الشخصيات الثورية”.

ودعا, في ذات السياق, إلى إطلاع جيل اليوم على التضحيات التي قدمها أولئك الطلبة “كي يستلهموا منها العبر و يساهموا بدورهم في معركة البناء و التشييد لبناء جزائر قوية و متطورة”, لافتا إلى أهمية جعل تلك التضحيات “بمثابة قاعدة انطلاقة لمواجهة التحديات المقبلة”.

وسلط من جهته الوزير الأسبق, عبد الرحمان بلعياط, خلال هذه الندوة, الضوء على شخصية الطالب المجاهد و الشهيد محمد قيرواني (1933- 1961) الذي كان مكلفا بالاستعلامات واستشهد يوم 16 أكتوبر 1961 بمناسبة اجتماع مجلس المنطقة الأولى التابعة للولاية الأولى بعد –حسب شهادته– وشاية للعدو.

كما تطرقت الأستاذة أمال قبايلي من جامعة سطيف 2 إلى المسار النضالي لبعض شهيدات الثورة التحريرية المظفرة, على غرار مليكة خرشي ومريم بوعتورة اللتين اختارتا الكفاح بعد أن اقتنعتا بأن “الثورة هي أيضا رسالة للمرأة فخاضتا تجربة الكفاح المسلح”.

و بادرت بتنظيم هذه التظاهرة التاريخية, المنظمة الوطنية للمجاهدين و جمعية مشعل الشهيد بالتنسيق مع بلدية سطيف و جمعية قدماء تلاميذ ثانويتي مليكة قايد و محمد قيرواني.

و قد شهدت تكريم عدد من عائلات الشهداء مع وضع إكليل من الورود أمام النصب التذكاري المخلد لذكرى شهداء ذات الثانويتين بساحة ثانوية محمد قيرواني بوسط مدينة سطيف, بمشاركة السلطات المحلية المدنية و العسكرية و الأسرة الثورية و فعاليات المجتمع المدني.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل